أخر الاخبار

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

الإعلان عن لعبة A Plague Tale Requiem لأول مرة تم قبل عدة سنوات من الآن، حيث كشف الفريق المطور بقيادة استوديو Asobo عن كون هذه الأخيرة تستهدف لتقديم تجربة حصرية على أجهزة الألعاب للجيل الحالي بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريز تم البي سي، وهو ما رفع التوقعات و الانتظارات عاليا بحكم أن العناوين المخصصة لهذه الأجهزة إلى حدود الوقت تظل محدودة للغاية، وهو ما يجعل الجميع متحمس لها إلا أنه نحن في موقع GAMES4FANS كانت لنا نسبة حماس زائدة نوعا ما، بحكم أنه سبق لنا الاستمتاع بتجربة الجزء الأول من السلسلة الذي يعتبر بالنسبة لنا أحد روائع الجيل السابق، حيث صدر قبل فترة من عام 2019 التي كانت قبل عام تقريبا من إطلاق أجهزة الجيل الحالي، و بالتالي لإطلاق لعبة A Plague Tale Requiem أحتاج الفريق المطور إلى حوالي ثلاث سنوات بالكامل حتى يجهز هذه الأخيرة، و هو ما سنحت لنا الفرصة لتجربته على امتداد عدة أيام و بالتالي مشاركة رأينا معكم هنا في موقعنا.

المعلومات الرئيسية


عنوان اللعبة: A Plague Tale Requiem
النوع: مغامرة و تسلل
تاريخ الاصدار: 18 أكتوبر 2022
الأجهزة: بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريز بالإضافة إلى البي سي و نينتندو سويتش
المطور: Asobo Studio
الناشر: Focus Home Interactive
التقييم العمري: مناسب لسن 18 عاما فما فوق

أول ما يمكن الحديث عنه كما جرت العادة من خلال جميع المراجعات عن طريق موقعنا، و هو أحداث اللعبة و القصة الرئيسية التي تقودنا في رحلة جديدة رفقة الأخوين Hugo و Amicia الذين انطلاقا في رحلة خلال الجزء الأول محفوفة بالمخاطر، قبل الاستقرار خلال الجزء الثاني في أحد القرى الريفية في مملكة فرنسا خلال حقبة تاريخية من العصور الوسطى عرفت فيها هذه الدولة عدة صراعات داخلية و تحديدا خلال القرن الرابع عشر.


حيث تبدأ أحداث اللعبة مباشرة بعد أشهر قليلة من نهاية أحداث الجزء الأول حينما يجد البطل Hugo و أخته Amicia رفقة والدتهم أمام مستجد غريب للغاية، حيث تبين أن الطفل Hugo لم يتخلص بعد من لعنة مرض ماليكولا الذي ينهش جسمه الصغير لغاية اللحظة، و مع مرور الوقت تزداد حالة الصغير Hugo سوءا.


الأمر الذي يدفع هؤلاء إلى البحث عن حلول تقودهم إلى مجموعة من المدن الفرنسية المعروفة بتواجد مجموعة من حكماء الكيمياء، بهدف إيجاد علاج لهذا الأخير قبل أن تتحول هذه الرحلة إلى كابوس حقيقي بعدما عاد الصغير إلى استدعاء الفئران و نشر الطاعون أينما حل و ارتحل، ليستقر بهم المطاف في النهاية للبحث عن جزيرة قيل أن علاج الصغير Hugo متواجد فيها.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

لتنطلق أحداث شيقة في سيناريو حقا يكاد يتفوق على عناوين من المستوى العالي AAA و ذات الميزانيات الضخمة، سواء من خلال الحوارات و المواقف القوية بالإضافة إلى تنوع الشخصيات التي نلتقي معها و كل منها تحمل عناصر و مميزات مختلفة عن بعضها البعض، سواء شكلا أو مضمونا و شخصيا تركتني القصة على الأعصاب من البداية إلى النهاية و في كل مرحلة تود معرفة ماذا سيحدث بعد كل خطوة.


حيث تروادك لحظات من المتعة و الضغط و أخرى مليئة بالحزن و الخوف الشديد من فقدان أعز الأصدقاء، جميعها مشاعر ترسلها اللعبة ضمن أحداثها على مستوى القصة الرئيسية و التي تم إغناء رصيدها بالعديد من العناصر الإضافية عبارة عن مهمات فرعية داخل المسار القصصي دائما.


بحكم أن اللعبة خطية إلا أن بعض المراحل تتيح لك استكشاف العالم و الإطلاع على أسرار مناطق معينة بحرية أكبر و الاستماع إلى حوارات الشخصيات المرافقة، حيث تقربك من ماضي بعض الشخصيات و كذلك قصص سكان المناطق التي تزور و أعتقد أن هذا النموذج من المهمات قدم إضافة مميزة لمحتوى التجربة بصفة عامة.


ناهيك عن تواجد عناصرالتجميع التي تواجدت في الإصدار السابق مثل تجميع الزهور و الريش الناذر، بالإضافة إلى تسجيل ذكريات على هيئة مهام إنطلاقا من حوارات خاصة تجمع Hugo و Amicia مع الشخصيات المرافقة لهم، إد كانت من ضمن الإضافات الرائعة على مستوى محتوى اللعبة العام في A Plague Tale Requiem.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

في استمرارية لهذه المراجعة الشاملة للعبة لا يمكن التحدث عن محتوى اللعبة بدون الاشارة إلى أسلوب اللعب في A Plague Tale Requiem، الذي حافظ على جوهره الرئيسي بعدما استطاع بناءه الفريق المطور Asobo Studio خلال الإصدار السابق و يمكن اكتشاف المزيد عنه من خلال الإطلاع على المراجعة الشاملة من هنآ للعبة A Plague Tale Innocence.


لكن بالإضافة إلى ما تم تقديمه من خلال هذه الأخيرة فقد جرى إغناء التجربة بالمزيد من المميزات الجديدة، أهمها إمكانية الاستعانة بقدرات خاصة تمنحها لك الشخصيات المرافقة، إضافة إلى استغلال قدرات الصغير Hugo و التحكم بالفئران الناقلة الطاعون و كان بودي الإشارة إلى بعض الخصائص الأخرى التي توفرها شخصيات أخرى في المغامرة.


إلا أن هذا الطرح سيمثل حرقا لعدة أحداث في المغامرة أفضل أن أترككم لاكتشافها بنفسكم، لكن الأهم أنها عبارة عن إضافة جد متميزة و أغنت رصيد اللعبة بصفة عامة، كما نسجل إهتمام الفريق المطور أكثر لصقل الأسلحة الكلاسيكية التي يمكن استخدامها و تحديدا المجداف الذي يتيح لك الآن إستخدام الحجر بحرية مطلقة بالإضافة إلى تخصيص العناصر التي يمكن رميها.


مثل الزيت و النار و كذلك المفرقعات التي يمكنك أن تشتت بها انتباه الأعداء في المغامرة أو نهج أسلوب المداهمة، بحيث أن الجزء الجديد يركز أكثر على عنصر الأكشن أكثر من الإصدار السابق الذي كان يعتمد على عناصر تخفي جد عميقة، لكن في هذا الجزء الجديد لاحظت أن المطورين يمنحون الفرصة أمام اللاعبين للعب بحرية أكبر لإنهاء المهمات بعدة أساليب، و لو أن بعض المراحل ستتطلب بشكل إجباري عدم قتل أي جندي أو أن يتم رصدك.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

لهذا مهاراتك في التسلل ستكون على المحك، بالمقابل لا تقلق ما دامت اللعبة تقدم مجموعة من الأدوات في المراحل تساعد على تجاوز جميع هذه العراقيل بدون أن يتم ضبطك، و علاقة دائما بالأسلحة المتاحة أمامك للاستخدام فقد سجلت اللعبة دخول على الخط أحد العناصر الجديدة، و هنا الحديث عن القوس والسهم الذي سيجعل من التجربة خلال المراحل المتقدمة فعلا سهلة.


و لو أنه بالمقابل أضيفت عليه عناصر لتقليل استخدامه مثل عدم وجود دخيرة كافية أثناء المغامرة لهذا أنت مجبر على إستخدام جميع ماهو متاح أمامك، مثل المجداف تم القارورات الطينية بالإضافة إلى الاستعانة بالرمي عن بعد لتشتيت انتباه الأعداء، كما أن هذه العناصر جميعها قابل التطوير عن طريق الطاولة المخصصة لذلك و التي يمكن استخدامها في مناطق معينة من أحداث اللعبة بالإضافة إلى المدن الرئيسية.


مع وجود خاصية جديدة هذه المرة و هي المهارات الخاصة التي بالمقابل لا يمكنك تطويرها بنفسك، بل يتم تحديدها عن طريق نظام اللعب الخاص بك فمثلاً إذا كنت من اللاعبين الذي يستخدم أسلوب التسلل، ستلاحظ مع مرور الوقت أن الشخصية الرئيسية قد ربحت نقاط اضافية لتطوير خانة التسلل و القتل الصامت.


و نجد من بين الخصائص مثلا التحرك دون إحداث الضجيج أو التحرك بسرعة و أنت في وضعية الانحناء، بمعية خصائص أخرى إضافية يتم تحديدها كما أشرت عن طريق أسلوب اللعبة الخاص بك، و جميعها بالنسبة لي شخصيا كانت بمثابة إضافات غنية للعبة A Plague Tale Requiem قدمت المنتظر منها و لو أن أسلوب حركة الشخصيات يعاني من بعض المشاكل سنكتشف المزيد عنها خلال الفقرات القادمة.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

في مواصلة دائما عن طريق مراجعتنا الشاملة للعبة A Plague Tale Requiem نمر الآن و تحديدا لأحد أهم النقاط الرئيسية في أي مراجعة كيفما كانت، و هنا الحديث عن نقطة الرسومات التي يوجد الكثير ما يمكن أن يقال عنها في اللعبة التي تستخدم محرك تطوير داخلي لاستوديو Asobo، إلا أن تخصيص اللعبة فقط على أجهزة بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريز بالإضافة إلى البي سي.


جعل الجميع متحمس لاكتشاف هذه الأخيرة عن قرب، و ما يمكن قوله أن هذه الأخيرة فعلا كانت بمستوى التطلعات حسب تجربتي الشخصية على نسخة جهاز بلايستيشن 5 على الأقل، بحيث أنه في أول ملاحظة سجلت عدم تواجد لخيارات متقدمة على مستوى إعدادات الرسومات.


و لو أن اللعبة بالمقابل توفر عشرات الإعدادات المتقدمة لتسهيل التجربة على جميع اللاعبين حتى من يعاني من إعاقة حركية يمكنه تجربة اللعبة بعدة طرق نظير كمية العناصر المتاحة أمامك في الاعدادات، بالمقابل من حيث الرسومات اللعبة تكتفي على جهاز بلايستيشن 5 بخيار دعم دقة عرض 4K لكن معدل اطارات مفتوح و يتراوح هذا الأخير ما بين 30 و 40.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

كما أنه خلاله تجربة أحد أفراد طاقم العمل للعبة على شاشة تدعم خصائص VRR ، فقد بلغ معدل الإطارات حدود 120 في الثانية عن طريق جهاز بلايستيشن 5، ما يؤكد استغلال هذه الخاصية على نحو جيد في اللعبة و لو أنه كنا نمني النفس في تواجد نمط يتيح على الأقل دقة عرض 4K ديناميكية مع 60 إطار بالثانية و هو ما نتمنى توفيره مستقبلا.


لكن ما يمكن أن يقال على الرسومات هو أنها فعلا تستغل قدرات أجهزة الجيل الحالي سواء المؤثرات البصرية القوية أو التصاميم في العالم و البيئة المشبعة بالتفاصيل بالإضافة إلى العناصر في العالم، مثل كثافة الاحشاش التي يمكن مصادفتها طيلة المغامرة، ناهيك عن إستخدام اللعبة لتكسترات بجودة عالية جعلت التجربة و كأنها عبارة عن لوحة فنية.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

خاصة إحدى المراحل في البراري التي تجعلك تتوقف للحظة تتأمل المنطقة و لو أن الاستكشاف محدود فيها، إلا أن كمية التفاصيل جعلتني أتوقف في عدة مراحل من المغامرة لالتقاط بعض الصور خاصة أن نمط التصوير متاح هذه المرة مع الإطلاق.


الشيء الذي ساعد فعلا على إغناء رصيد هذه الأخيرة و ستربح أكيد المزيد من الوقت من طرف اللاعبين خلال المغامرة لتسجيل عدة لحظات من المغامرة، و شخصيا بلغت اللقطات التي سجلت أكثر من 100 صورة و فيديو و الرقم ما يزال مرشح إلى الارتفاع، ما يشير فعلا إلى جمالية العالم و حجم التنوع الذي يزخر به إنطلاقا من المدن الصاخبة.


مرورا بالقرى الريفية النائية و كذلك المناطق في الغابات الكثيفة و المعابد و القلاع المهجورة، فكل منطقة تزورها تنسيك حتما في التي مرت من قبل و أشجع على تجربتها حقا بدون تردد و لو أن ليس كل شيء 100% من جهة أخرى، بحكم أن تصميم الشخصيات الرئيسية لا يواكب جمالية هذا العالم من حيث دقة التفاصيل رغم استغلال قدرات أجهزة الجيل الحالي.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

إلا أن التصاميم الخاصة بجميع الشخصيات تفتقد إلى لمسة من الواقعية و نفس الطرح ينطبق على الحركات الخاصة بالشخصية Amicia و Hugo تواليا، حيث تظل نفس الحركات وتفاصيلها منذ الإصدار السابق لا توجد هناك واقعية أو ديناميكية و كأن ميكانيكية و نظام الحركات من الجيل السابق و تصميم جودة العالم من الجيل الحالي.


خليط أعتقد لم يكن الفريق المطور موفق من خلاله، و لو أن أداء اللعبة تقنيا في المغامرة بالكامل كان جد مستقر رغم وجود أعداد هائلة من الفئران في بعض المحطات، إلا أنه بالنسبة لنسخة جهاز بلايستيشن 5 و عن طريق تجربتي لم تصادف أي أخطاء برمجية أو توقفات مفاجئة على الإطلاق.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

في آخر فقرات المراجعة الشاملة للعبة A Plague Tale Requiem لا يمكن عدم الإشارة إلى أهم النقاط الأساسية في نجاح أو فشل الألعاب بادخال اللاعب إلى أجواء هذه الأخيرة، و هنا الحديث عن الموسيقى و الصوتيات بصفة عامة، حيث كانت هذه الأخيرة في الجزء الأول من اللعبة أحد النقاط القوية و المميزة فعلا.


و هو ما سار على دربه الفريق المطور بل العكس من ذلك فقد طور هذا الأمر أكثر عن طريق تسخيره للعبة A Plague Tale Requiem مجموعة مهمة من المقاطع الموسيقية المتميزة الحصرية بطبيعة الحال، و الأهم أنها عبارة عن معزوفات باستخدام آلة القيثارة التي تقدم نبرات و نغمات جياشة في أهم لحظات اللعبة، خاصة عند فقدان أو خسارة أحد الأشخاص.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

بالإضافة إلى إعتماد الفريق المطور المسؤول عن نظام الصوتيات على تقنيات الموسيقى الديناميكية، التي خلال المطاردات فعلا ترفع من ادرينالين المغامرة و المهمة بصفة عامة، كما أن المؤثرات الصوتيه في العالم تميزت في لعبة A Plague Tale Requiem بدقة عالية حيث يمكن الإستماع بوضوح إلى أصوات الحيوانات في الغابات و البراري الريفية.


خاصة عند إستخدام سماعات ذات جودة عالية ستشعر بالصوت المحيطي بتقنية ثلاثي الابعاد 3D الذي تقدمه على الأقل نسخة جهاز بلايستيشن 5 من خلال تجربتي على أعلى مستوى من حيث دقة المؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى الحوارات التي تشعر بأنها مسجلة فعلا في بيئة اللعبة سواء من خلال الصدى الخاص بالبيئة سواء كانت غرفة واسعة أو منطقة مغلقة.


جميعها تفاصيل دقيقة جعلت من الصوتيات و حوارات الشخصيات الرئيسية فعلا بمستوى التطلعات و انتظارات اللاعبين ممن هم متحمسين للعبة التي تعتبر أحد نقاط قوتها سابقا و تعززت أكثر خلال الجزء الجديد.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة A Plague Tale Requiem

بلغت مراجعتنا للعبة A Plague Tale Requiem مراحلها النهائية و كخلاصة لهذه المراجعة الشاملة، لا يمكن سوى أن نعبر على إعجابنا بمحتوى اللعبة و الأفكار التي راهن عليها الفريق المطور رغم الإمكانيات المحدودة المتوفرة لديه، بحكم أن اللعبة ليست مشروع عالي الميزانية AAA إلا أن الفريق المطور رفع السقف عاليا، من خلال تقديم عالم نابض بالحياة و رسومات قوية تقدم نظرة عن ما ينتظرنا مستقبلا من استوديوهات الفرق المطورة الصغيرة على مستوى أجهزة بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريز، رغم بعض النواقص في اللعبة خاصة من حيث ميكانيكية الحركة إلا أن اللعبة وفت بكامل الانتظارات بالنسبة لنا على أمل الحصول مستقبلا على جزء جديد.

التقييم النهائي: 9/10

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-