جاري تحميل ... اخبار العاب الفيديو - GAMES4FANS

إعلان الرئيسية

المشاركات الشائعة

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

أخبار حصريةالمراجعات و التقاريربلايستيشن 4Ghost of TsushimaPS4

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

بعد سنوات من الإنتظار و الترقب أخيرا توفرت لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima الحصرية الأخيرة على جهاز بلايستيشن 4 من أستوديو Sucker Punch الذي له باع طويل على مستوى الإنتاجات الضخمة إلا أن لعبة Ghost of Tsushima تعتبر مشروع جديد و مختلف تماما و هو ما جعل الجمهور فعلا متحمس لهذه الأخيرة و نحن معكم بحكم أننا تحصلنا على اللعبة خلال تاريخ إطلاقها و كان لابد من الوقت الكافي للحصول على نظرة شاملة عن عالمها و محتواها بالكامل الشيء الذي يمكن أن نرصد عن طريق هذه المراجعة بحكم أن أضلاعها لم تكتمل الصفوف إلى غاية ما استطعنا تختيم محتواها بالكامل و الإطلاع على ما توفر هذه اللعبة بهدف منحكم مراجعة فعلا متكاملة الصفوف الشيء الذي سنتابع معكم بشكل مختصر عن طريق الفقرات القادمة و نظرة عن اللعبة من زاوية أخرى إن صح القول و التعبير كما يقال فتابعوا معي هذه الأسطر الإطلاع على ما تقدم لعبة شبح تسوشيما الحصرية الأخيرة على جهاز بلايستيشن 4 .

المعلومات الأساسية :

- عنوان اللعبة : شبح تسوشيما ( Ghost of Tsushima )
- النوع : أكشن و مغامرة في عالم مفتوح
- الأجهزة : بلايستيشن 4
- المطور :
Sucker Punch
- الناشر : Sony Interactive Entertainment
- تاريخ الإصدار : 17 يوليو 2020
- التقييم العمري : 18 عام فما فوق

في بادئ الأمر و كما جرت العادة من خلال أغلب المراجعات الخاصة بنا على الموقع نحاول أن تقدم لكم نظرة عن قصة اللعبة التي فعلا قد تظهر سطحية للغاية بحكم أنها تحكي لنا قصة الغزو المغولي على أراضي جزيرة تسوشيما خلال القرن الرابع عشر باليابان طبعا و خلال هذه المعركة تلقى جيش الساموراي الياباني الذي يدافع على الجزيرة و المتكون من 80 جندي هزيمة ساحقة على يد الجيش المغولي بقيادة الخان و ما تبقى من هؤلاء سوى فئة قليلة جدا موزعة على عالم اللعبة و نتقمص من ضمنهم البطل جين ساكاي .

حيث و خلال هذه المغامرة في عالم لعبة شبح تسوشيما سيكون عليه محاولة إنقاذ معلمه و هو عمه بالمناسبة قائد جيش الساموراي ومحاولة حشد المزيد من المقاتلين عن طريق خلق علاقات قوية مع مجموعة من الجنود ممن لم يشاركوا في معركة الغزو المغولي ، أما الآن ستتحول المعركة إلى تحرير البلاد و هناك سيلاقي هذا الأخير عدد من الشخصيات و يكتشف أن أسلوبه في القاتل فعلا لن يجدي نفعا مع قوة و تمرس الجنود المغولي ما دفعه إلى تعلم أسلوب النينجا أو الشبح .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

الشيء الذي سيجعل الأحداث تأخذ منحى آخر و مجريات أخرى فعلا قوية و هو التغيير الذي جعل القصة فعلا تتخذ شكل مختلف و فعلا تميزت في هذه النقطة بالتحديد و خرجت عن النمطية المعتادة عن هذا النوع من الألعاب دون أن ندخل في قلب التفاصيل بشكل معمق لعدم حرق الأحداث عن من يخطط لتجربة اللعبة مستقبلا ، لكن الشيء الأكيد أن القصة تحمل في طياتها العديد من المفاجأة فعلا و سيكون من الرائع الخوض فيها بالنسبة لكل من له القدرة على تجربتها في جهاز بلايستيشن 4 .

من جهة أخرى و على مستوى محتوى عالم اللعبة فهذه الأخيرة تقدم لنا محتوى غني و ضخم للغاية من حيث المهمات سواء تلك المنضوية تحت لواء القصة الرئيسية في عالم اللعبة و بما أنها عبارة عن عالم مفتوح فهذا النظام هو المعتمد فيها حيث نجد مهمات تنضوي تحت لواء القصة محددة على الخريطة باللون الأصفر و أخرى باللون الأبيض عبارة عن مهمات فرعية إلا أن الشيء المثير للاهتمام أن هذه المهمات في حالة عدم استكشاف عالم اللعبة من الممكن أن تنهي اللعبة بالكامل دون أن تتطلع عليها بحكم أنها تتطلب منك الحديث مع شخصيات NPC في القرى و المجتمعات عبر ربوع جزيرة تسوشيما .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

الفريق المطور فعلا قام بعمل جد مهم على مستوى تقديم محتوى ضخم في اللعبة بحيث نرصد بالإضافة إلى المهمات الفرعية هناك أيضا تحديات أخرى مثل تقطيع القصب و تطوير كرات الطاقة التي سنعود إليها في فقرات أخرى بالإضافة إلى وجود أسرار عديدة على مستوى العالم مثل تتبع الطيور التي تدلك على مناطق مخفية في الخريطة ناهيك عن الثعالب التي تقودك إلى مناطق الشراين حيث يمكنك فتح إمكانية تلقين البطل جين ساكاي لقدرات إضافية .

دائما في إطار المحتويات المتوفرة في عالم اللعبة و تحديدا المهمات الفرعية فهذه الأخيرة تتيح محتوى مكتمل الصفوف و لا يوجد أي تكرار فيها ناهيك عن تنوع المحتويات التي تقدم مثل المهمات الأسطورية ( باللون الأزرق على الخريطة ) التي تتميز بمجموعة من المشاهد السينمائية القوية جدا و فعلا عمل كبير تم إنجازه من طرف أستوديو Sucker Punch على هذا النطاق ناهيك عن المحتويات العشوائية في عالم اللعبة و الأنشطة الفجائية المتواجدة فيه على الرغم أنها تتكرر في عالم اللعبة إلا أنها تضفي تنوع خصوصا و أنها تظهر في أوقات معينة بالتحديد من المغامرة .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

مع الإشارة أن المهمات الفرعية تستمر في عالم اللعبة حتى وبعد انتهائك من القصة الرئيسية و بالتالي اللعبة تظل فاتحة دراعيها لك للحصول مثلا على دروع إضافية و أيضا تطوير القدرات الخاصة بالشخصية الرئيسية إلى أقصى حد ممكن و المزيد تم المزيد من الميزات التي يمكن صقلها وتطويرها الشيء الذي سنتحدث عنه بشكل مفصل لاحقا لكن الشيء المهم من هذه النقطة أن اللعبة لم تفوت الفرصة و فعلا قدمت محتوى جد ممتاز على هذا الصعيد .

دون أن نمر و لا نتحدث بشكل و لو سريع على مستوى نمط التصوير الفوتوغرافي الذي و من خلال اللعبة يقدم مجموعة مهمة من الإمكانيات المقدمة التي أعتقد لم يسبق لأحد الألعاب و أن وفرتها بما أنها تتيح أنظمة جد متقدمة مثل الحركية الخاصة باللقطات و الإمكانيات الرهيبة على مستوى تخصيص الصور بالشكل الذي ترغب به مثل تغيير الطقس و الوقت و المؤثرات البصرية فكل ما يمكن أن يخطر على بالك ستجده في هذا الطور المميز و الذي فعلا جعل معظم تجربتي داخله و تسبب حتى في تأخر إنهائي للمغامرة نظرا لمدى اللحظات القوية التي مرت علي و أردت توثيقها و لو ببعض الصور و النتيجة كانت أكثر من 200 صورة على الجهاز .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

بعد ما تحدثنا عنه بخصوص لعبة شبح تسوشيما نمر الأن إلى نقطة جد مهمة و اسالت مداد عدد من المنابر الإعلامية المتخصصة و هنا الحديث عن طريقة اللعب التي كانت لي تجربة معها فعلا مختلفة فبحكم أنني من بين الأشخاص الذين لا يلعبون العديد من الألعاب في نفس الوقت و معظم أوقاتي يمكن أن تجدني داخل لعبة Red Dead Redemption 2 فعلا لم أجد صعوبة كبيرة جداً من أجل دخول عالم لعبة Ghost of Tsushima و لو أنه خلال أول ساعتين نوعاً ما الوضع كان غريب بالنسبة لي بما أن اللعبة جديدة و عبارة عن تجربة مختلفة تماما عن ما مررنا به .

إلا أن الفريق المطور في شخص أستوديو Sucker Punch راكم من التجارب فعلا ما يكفي لكي يقدم لنا مفاجأة على مستوى هذا النطاق المتعلق بطريقة اللعب و اللعبة فعلا توفر لنا نظام في حالة التعمق فيه فعلا جد ممتع من طريقة طريقة الدمج بين الحركات و الوضعيات على مستوى نمط الساموراي و على عكس الألعاب التى قدمت لنا هذا الأسلوب و الأجواء فلعبة Ghost of Tsushima احترمت فعلا التاريخ الياباني و علاقة هذا الشعب مع سلاح الكاتانا .

و فعلا شخصية جين ساكاي يظهر من خلال الأحداث متعلق بسلاح عائلته الذي يظل شيء مقدس بالنسبة لهم و نفس الشيء بالنسبة لطريقة اللعب التي اتسمت بالواقعية المطلقة في البداية عن طريق إستخدام نمط الساموراي الذي يتيح أربعة وضعيات لكل واحد منها مميزات متعددة لمواجهة مختلف الأعداء من الجيش المغولي و قطاع الطرق مانحة إياك باقة من التطويرات الخاصة عبارة عن مهارات يمكن تلقينها للشخصية الرئيسية Jin Sakai على مدى تقدمك في عالمها قبل فتح خصائص الشبح أو النينجا و التي ستتيح لك الإختبار بين إستخدام هذا النمط أو العودة إلى النظام الهجومي المحظ عن طريق الساموراي و لكل منهما مميزات و عيوب بطبيعة الحال .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

إلا أن الشيء المثير كيف قام الفريق المطور بالاعتناء بهذه الأنماط معا من خلال مهارات متعددة تجعل من الدمج بينهم ممتع للغاية ، من جهة أخرى و بعد اكتساب مجموعة من المهارات و المميزات على مستوى نظام القتال سيتغير الوضع نوعاً ما بحكم أن بعض عناصر الخيال تتداخل و لو أنها بسيطة جدا لكنها فعلا تأتي على آخر المغامرة و ستكون مفيدة من أجل تجاوز عدة عقبات خلال مغامرتك .

و على مستوى التفاصيل المتعلقة بنظام القتال بشكل جد مفصل فاللعبة و لو أنها لم تقدم بعض الأساسيات و الخصائص التي كان من الممكن أن تجعل التجربة نوعا ما مميزة مثل نظام إقفال الكاميرا على عدو معين حيث تحجج بذلك الفريق المطور على أساس أنه كان يبحث عن التجربة الواقعية في اللعبة و كما أشرت فهذه التجربة تنكسر مع دخول عناصر فوق الطبيعة شيء ما ناهيك عن مشاكل على مستوى الكاميرا التي حتى و بعد التحديثات المتعددة التي حصلت عليها اللعبة لم يتغير الوضع إطلاقها و ما تزال نفسها بحكم أن العناصر في عالم اللعبة خلال النزالات تظهر في الشاشة و تتداخل مع المشاهد .

الشيء الذي كان من الممكن أن يجعله الفريق المطور نوعا ما شفاف و لا يؤثر على التجربة و كم من مرة تلقيت شخصيا وابل من الهجمات المباغتة من الأعداء بسبب هذا النظام و يمكن القول أنه الشيء الوحيد الذي يظل عامل مؤثر و بشكل سلبي لغاية الأسف عدا ذلك فاللعبة لا يظل عليها نقاش من حيث نظام اللعب المقدم و الذي كلما تطورت و اكتسبت ما يكفي من المهارات إلا و زاد اكتمالا سواء على مستوى استخدام سيف الكاتانا أو القوس والسهم .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

لم يتبقى الكثير عن إسدال الستار على مراجعة لعبة شبح تسوشيما و التي تعتبر آخر حصريات جهاز بلايستيشن 4 القادمة من شركة سوني و التي بعد مجموعة من النقاط المهمة التي تحدثنا عنها فيها فقد تبقت إحدى الخصائص التي لا يمكن أن نواصل المراجعة و لا نتحدث عنها لمدى تأثيرها على التجربة و أيضا لما تقدم هذه الأخيرة من تجربة و تجعلها أحيانا متميزة أو قد تجعلها ضعيفة و هنا الحديث عن الرسومات في عالم لعبة شبح تسوشيما التي و خلال تجربة دامت أسبوعين في عالم اللعبة .

فقد كانت فعلا جد ممتعة حيث تسحر هذه الأخيرة الناظرين بجمالية أجوائها و كيف تم التركيز على التفاصيل الصغيرة في عالمها و محاولة إعادة بناء اليابان القديمة بالشكل الصحيح و فعلا الفريق المطور في شخص أستوديو Sucker Punch تلقى الثناء من مجموعة مطورين يابانيين عن العمل المنجز في هذه الأخيرة و فعلا كانت التجربة جد رائعة بحكم أنه و خلال كل مرحلة من القصة تكون على موعد مع اكتشاف مناطق جديدة تنسيك تماما في جمالية ما شاهدت من قبل و كأن اللعبة عبارة عن لوحة فنية و اللاعب يحاول أن يتخيل الرسمة القادمة عليها و التي تنسيك تماما في الرسمة الأولى ، الشيء الذي يمكن أن نشاهد لمحة منه عن طريق هذه الصور في المراجعة و التي توثق فعلا إلا ما كنا بصدد تجربته في عالمها الخلاب و الرائع .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

ناهيك عن كون اللعبة بواسطة نظام الطقس الديناميكي فعلا فقد ساهم بجعل التجربة فيها مختلفة نوعا ما بحكم أن الأجواء تختلف من حين لآخر و العالم متحرك و ديناميكي للغاية ما يجعله فعلا مفعم بالحياة حيث تعتبر أكثر لعبة تقدم حركية في كل جزء منها و هو ما أرخى بظلاله على عالمها و جزيرة تسوشيما بالتحديد التي كانت أرضية جد رائعة لهذا العالم من ناحية الرسومات .

أما بالنسبة للتصاميم الخاصة بالشخصيات فهذه الأخيرة توفق الفريق المطور في بنائها بشكل أكثر من رائع لا من ناحية الخلفيات القصصية الخاصة بها و أيضا من حيث الشكل الخارجي بحكم أن كل شخصية لها طباعها الخاصة و أيضا تصميمها من حيث الوجه و كمية التفاصيل فيه فعلا رهيبة للغاية و لو أنه على مستوى الانميشن يظل من خلال المشاهد السينمائية أقل من المتوقع بالمقارنة مع إنتاجات ضخمة بنفس المعايير و هو ما جعل التجربة من خلال النسخة الأصلية تحديدا باللغة الانجليزية حتى و عند إختيار هذه الأخيرة لا تقدم التجربة المطلقة و الأغلبية تجاهل هذا الأمر ليغير إلى اللغة اليابانية التي حتى و إن كانت غير متناسقة مع حركة الشخصيات إلا أنها تمنح شعور آخر في عالم اللعبة .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

على مستوى الصوتيات والموسيقي في اللعبة فقد جعلت هذه الأخيرة فعلا عالم اللعبة عبارة عن لوحة فنية نابضة بالحياة عن طريق مؤثرات صوتية غاية في الدقة و منحت عالمها الجودة المنتظرة و أيضا كمية تفاصيل جد مكثفة على هذا النطاق حيث و خلال التجول في عالمها يمكن أن نلاحظ وجود مجموعة شاسعة من المؤثرات البصرية داخل الغابات و في القرى الصغيرة ناهيك عن البلدات إنطلاقا من صوت المزارعين و هو يقلبون الأراضي مروراً بخرير المياه العذبة التي تصب فى الوادي حيث تدخلك هذه الأخيرة الأجواء الساحرة لحقبة اليابان القديمة الشيء الذي توفق الفريق المكلف بالصوتيات في طرحه حقا .

من جهة أخرى اللعبة و كما أشرت تقدم الكثير على مستوى نظام الصوتيات بحكم أنه علاوة على المؤثرات الصوتية التي تؤتت عالمها الرهيب للغاية فقد قدمت هذه الأخيرة باقة جد رهيبة و متنوعة من حيث المقاطع الموسيقية المختارة و لمعرفة إلى أي درجة يمكن أن يصل ذلك فقد قرر الفريق المطور أن يتيح للمستخدمين عزف ما تسير من المقاطع الرائعة و الجياشة عن طريق الناي الخاصة بشخصية جين ساكاي .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

وهي واحدة من بين الطقوس التقليدية في ثقافة اليابان القديمة و دليل واضح على أن الموسيقي في اللعبة تمثل نسبة كبيرة جدا بحكم أن كل شيء في عالمها يعمل بالموسيقى حتى أن وجهتك القادمة من خلال المهمات لا يمكن أن تعرفها سوى عن طريق صوت الرياح النابع من دراع التحكم DualShock 4 و اتجاهها .

الشيء الذي يؤكد إلى أي مدى أراد الفريق أن يجعل المستخدم او اللاعب متغمس في هذه التجربة الفريدة من نوعها و حقيقة فاللعبة توفقت في تقديم كل هذا بالشكل الصحيح كما أشرت بوجود باقة مختارة من المعزوفات الرائعة جدا و التي جعلت من التجربة لا تفوت حقا لكل من يمتلك جهاز بلايستيشن 4 .

في النقطة الأخيرة على مستوى هذه الفقرة سنتحدث عن نظام الاصوات بالنسبة للشخصيات و الذي كان من خلال النسخة اليابانية فعلا جد مميز و يمنح التجربة القريبة أكثر إلى عالم اللعبة و يدخلك في الأجواء بشكل جد متقدم ناهيك عن كون وجود اللغة العربية من خلال ترجمة القوائم و أيضا ترجمة الحوارات العربية للشخصيات و بطريقة جد متقنة .

فعلا جعل من اللعبة مناسبة للسوق العربي عن طريق محتوى جد رائع و يمكنك المرور بين مختلف اللغات لمعرفة جودتها الصوتية دون أن تؤثر على تجربتك ما دامت الترجمة العربية متوفرة فيها و يشكر فريق بلايستيشن السعودية و أيضا الشرق الأوسط على دعمه المطلق لمثل هكذا مبادرات فعلا جد متميزة و التي تساهم في تقريب الجمهور العربي من هكذا محتويات حقا .

مراجعة شاملة وتقييم للعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

انتهت مراجعتها للعبة شبح تسوشيما أو Ghost of Tsushima بنهاية هذه الفقرة الأخيرة و التي نتمنى أن تكون فعلا قد قربتكم و لو جزئيا من عالمها بحكم أنني أردت نقل التجربة الخاصة بي شخصيا في عالم اللعبة و التي امتدت لعدة أسابيع قبل أن استقر على هذه العبارات بهدف مشاركتها معهم من خلال هذه المراجعة الشاملة للعبة و التي اعتبرها من بين أفضل العناوين التي خضت فيها هذا العام و من الممكن أن تدخل بسهولة ضمن أفضل 10 ألعاب بالنسبة لي في هذا الجيل من الأجهزة نظرا لكمية المحتوى فيها و التفاصيل التي عالجت بدقة عالية المستوى هذه الحقبة التاريخية و الرائعة من اليابان التي أعتقد أنه لم يسبق لأي منتج ترفيهي أن قدمها بهذا الغنى و السخاء بالجودة على الإطلاق .

التقييم النهائي : 9/10

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال