أخر الاخبار

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

يتجدد الموعد السنوي مع سلسلة العاب كرة القدم الشهيرة FIFA و لو أن هذا العام الإصدار الجديد FIFA 23 يعتبر خاص للغاية، بحكم أنه آخر العناوين الرئيسية من السلسلة التي يأتي بعنوان FIFA بسبب انتهاء الحقوق الرسمية بين العملاقة EA و الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث ستكون ابتداء من الموسم القادم بمسمى EA Sports FC لكن ماذا عن جزء هذا العام FIFA 23 وماذا قدم لنا من محتوى؟ و هل فعلا يمكن اعتباره أفضل ختام السلسلة العريقة؟ التي عشنا مهما مراحل الطفولة بالكامل بذكريات صعب لا، تنسى هذا ما سنكتشف وإياكم من خلال هذه المراجعة الشاملة للعبة و التي جاءت بعد فترة تجربة امتدت لعدة أيام من الآن فور التوصل بنسخة المراجعة التي تمت على جهاز بلايستيشن 5.

المعلومات الأساسية


عنوان اللعبة: FIFA 23
الناشر: EA
المطور: EA Sports
النوع: رياضة / كرة القدم
الأجهزة: بلايستيشن 5 ، اكسبوكس سيريز البي سي ، بلايستيشن 4 ، اكسبوكس ون ، نينتندو سويتش
تاريخ الإصدار: 30 سبتمبر 2022
التقييم العمري: مناسب لعمر 3 سنوات فما فوق

نخوض في مراجعة لعبة FIFA 23 و كما جرت العادة ننطلق في محتواها عن طريق أهم نقطة أساسية في جميع العناوين من السلسلة، و هي المحتوى الذي تقدم اللعبة فهذه الأخيرة و على عكس إصدار العام الماضي لا تقدم الشيء الكثير فيما يتعلق بالمحتوى، و تحديدا أطوار اللعب الجديدة حيث تحافظ على نفس الوصفة الناجحة خلال الإصدارات السابقة مع تعزيز صفوف مختلف الأطوار الرئيسية بالعديد من الأفكار الجديدة.


لعل أهمها بالنسبة لطور FIFA Ultimate Team الذي يستفيد هذه المرة من مجموعة إضافات بهدف تسهيل المهمة أمام اللاعبين بصفة عامة المبتدئين، و البداية بشكل جيد في الطور عن طريق تمكين هؤلاء من عدة خيارات جديدة للعب محليا و ربح العديد من المكافأة، التي تساعد على بناء التشكيلة الخاصة بهم بالإضافة إلى أهم تغيير خضعت له في هذا الإطار.


هو التخلي عن نظام التناغم بين اللاعبين على حسب الدوري أو الدولة و تعويضه بنظام أكثر تقدما و سهل في نفس الوقت، قصد إتاحة الفرصة أمام العديد من اللاعبين هذه المرة لخوض غمار اللعبة و الطور الشهير على وجه الخصوص، و تعتبر هذه الميزة أحد العناصر الجوهرية و رغم أنني لست من رواد هذا الطور.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

إلا أن الفضول قادني إلى إكتشاف أكثر ما تقدم هذه الخاصية الجديدة في طور FUT بمعية العديد من المستجدات التي تضيف المزيد إلى الطور بصفة عامة و تقوي حضوره أيضا، بالمقابل عن طريق أطوار أخرى مثل Pro Clubs لم نسجل العديد من التحسينات اللهم إضافة نظام التحديات بين اللاعبين البسيط للغاية، و الذي يمكنك استكماله في جلسة واحدة رفقة الأصدقاء و نفس الشيء بالنسبة لطور المهنة الذي من خلال نمط المدرب لم يستفيد من أي تعديلات رئيسية.


ما عدا بعض المشاهد السينمائية خلال عمليات بيع و شراء اللاعبين و كذلك إعادة النظر في القائمة الرئيسية، التي للأمانة أصبحت أكثر سهولة على مستوى الاستخدام و كذلك الوصول إلى أغلب الاختيارات و الإعدادات بسرعة مطلقة، غير ذلك لم تتغير الوصفة التي جاءت في إصدار العام الماضي و نفس الطرح يمكن أن يقال على أطوار مثل Volta Football أو كرة القدم في الشوارع.


التي تتيح الآن إمكانية خوض غمار المباريات على الشبكة بمعية جميع الأجهزة الأخرى عن طريق شبكة موحدة أو اللعب المشترك مثل جميع الأطوار الأخرى، و هي حظوة إيجابية أمام لعبة FIFA 23 حتى يتسنى لها استهداف العديد من المستخدمين في نفس اللحظة، خاصة و أن عمليات البحث بنسخة أجهزة الألعاب المنزلية للجيل الحالي كانت تعاني كثيرا لإيجاد خصوم محتملين.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

مثلها مثل أغلب أطوار اللعب الشيء الذي سيتغير الآن بحكم أن مستخدمي أجهزة بلايستيشن 5 يمكنهم مواجهة اللاعبين على أجهزة اكسبوكس سيريز و البي سي، بالمقابل اللاعبين على أجهزة بلايستيشن 4 و اكسبوكس ون يواجهون بعضهم البعض، هذا و في إطار المحتوى الذي تقدم لعبة FIFA 23 هذا العام لم يتم إخضاع الأطوار الرئيسية لأي تعديلات رئيسية في شخص المباريات العادية وكذلك المنافسات القارية الخاصة بالأندية.


في حين أن الحقوق الخاصة بالأندية نلاحظ أنها فعلا تعرضت هذا العام لعدة تغييرات في ظل الحرب القائمة سنويا للحصول على أكبر قدر ممكن من الحقوق الرسمية، خاصة على مستوى الدوري الايطالي عن طريق غياب حقوق شعار و اطقم العديد من الأندية مثل روما الإيطالي و كذلك نابولي.


بالإضافة إلى أتلانتا ناهيك عن غياب بعض البطولات التي تظل مطلب العديد من المستخدمين في الدول العربية، حيث لا نجد حضور وازن لبعض الأندية الشهيرة على المستوى العربي دائما في مواصلة EA التغاضي عن إضافة مثل هذه الأندية رغم شعبيتها الكبيرة، بالمقابل تم تحديث جميع حقوق الدوري السعودي لكرة القدم و اضافة جميع الاطقم الجديدة على أمل أن يتواصل هذا الدعم خلال مستقبل الإصدارات دائما.

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

بعد النقطة الخاصة بالمحتوى نمر إلى شق مهم و أساسي في اللعبة و هنا الحديث عن أسلوب اللعب الذي يقدم هذا العام لأول مرة المحرك الجديد Hypermotion بنسخته الثانية، بعد نجاح إطلاق هذا الأخير خلال الإصدار العام الماضي حيث يتيح الآن المزيد من الواقعية على مستوى الحركة و التفاصيل الخاصة باللاعبين على مستوى أرضية الملعب.


من أجل محاكاة واقعية للغاية سواء خلال التمرير أو الجري و كذلك التسديد، و لو أن نظام التسديد القوي في هذا الجزء من الممكن أن ينعكس بطريقة سلبية على التجربة خلال المباريات بحكم انه سلاح فتاك للغاية يمكن أن يفقد اللعبة التوازن الذي يبحث عنه المطورين منذ سنوات، ما دام نقطة التحول في هذا الجزء الجديد بحكم أنه قد يمكن للاعبين بصفة معينة امتياز عن آخرين.


و لأكون صادقا معكم هذه الخاصية و بعد تجربتها فهي جد فتاكة و يمكن أن تضمن بها الأهداف مهما يكن إسم الحارس الذي تواجه، على أمل أن يتم التقليل من قدراتها مع مرور التحديثات القادمة للعبة FIFA 23 بكل تأكيد، و بالعودة إلى نظام محرك Hypermotion في إصداره الثاني فهذا الأخير يمكن الآن اللاعبين من عدة خيارات خلال المباريات خاصة أثناء المراوغات التي تتم بليونة وسهولة تامة داخل معترك عمليات الخصم.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

بمعية نظام الركلات الحرة المباشرة و الركنيات الجديد تم ضربات الجزاء الذي تمت إعادة صياغته بالكامل، كما أن فيزيائية الكرة تستفيد على أفضل نحو ممكن من هذه الخاصة حتى تقدم أمام اللاعبين على طبق من ذهب واقعية مطلقة، سواء خلال الرفعات الجانبية أو التمريرات العالية بالإضافة إلى التسديد من المسافات البعيدة.


و ما دمنا نتحدث عن أسلوب اللعب لا يمكن المرور دون الإشارة إلى الذكاء الاصطناعي، حيث تطور بشكل ملحوظ بالمقارنة مع إصدار العام الماضي بحيث على سبيل المثال التنظيم الدفاعي الخاص بالفريق الخصم الذي يتحكم به الكمبيوتر فعلا تشعر بديناميكية كبيرة لديه، سواء التفاعل مع الهجمات السريعة و كيف يدافع اللاعبين و توجيه الأوامر لبعضهم البعض.


أما من خلال التحكم بالفريق الخاص بك ستكتشف أن اللعبة حقا تتطلب منك مجهود كبير و أنت تواجه الخصوم المتحكم بهم من طرف الكمبيوتر و ليس مجرد أخذ الكرة و الركض نحو مرمى الخصم، بل يجب أولا التفكير في التمرير بيت لاعبي وسط الميدان و محاولة خلق ثغرة بين خطوط الخصم، التي سرعان ما يجب استغلالها سواء عن طريق التمرير المباشر أو من خلال الحلول الفردية عن طريق المراوغات الفنية لكسر الخطوط و شل توازن الخصم.


قبل ضربه في معترك العمليات و فعلا متعة قل نظيرها أن نشاهد مستوى العاب كرة القدم يتطور بهذا الشكل الملحوظ، ما يعد حقا بمستقبل واعد لهذه الأخيرة، خاصة أنه ختام السلسلة كان مع هذا الجزء FIFA 23، بالتالي أراد الفريق المطور رفع منسوب مستوى التفاصيل تحديدا بأسلوب اللعب إلى أعلى مستوى وكان لمحرك Hypermotion 2 الدور الكبير وراءه.

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

دائما في إطار المراجعة الشاملة للعبة FIFA 23 و هذه المرة مع أحد العناصر الرئيسية في أي لعبة كيفما كانت، و هنا الحديث عن الرسومات حيث تقدم لعبة FIFA 23 كما أشرت في المرحلة السابقة محرك Hypermotion 2، الذي بالإضافة إلى الحركات الواقعية و كذلك الفيزيائية الواقعية للكرة و جميع ما يحيط بمباراة كرة القدم.


فهو يتيح لنا ضمن محتواه كذلك رسومات جد متميزة للغاية عن طريق استغلال خصائص محرك الرسومات Frostbite بنسخته المحدثة المخصصة لأجهزة الجيل الحالي، و من خلال التجربة على جهاز بلايستيشن 5 للعبة FIFA 23 يمكننا تسجيل العديد من الملاحظات الإيجابية للغاية خاصة تصميم اللاعبين المشهورين.


حيث نجد مجموعة لا بأس بها من اللاعبين الذي خضعوا لإعادة التصميم من الصفر مثل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي و كذلك كيليان مبابي مهاجم نادي باريس سان جيرمان، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين الصاعدين على رأسهم فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد الإسباني و بيدري متوسط ميدان برشلونة الإسباني.


جميعهم تم الاعتناء بتفاصيلهم على نحو جيد سواء من خلال الرسومات أو الحركات الخاصة بهم، سواء أثناء تمرير الكرة و الجري و هذه التفاصيل إستمرت كذلك على مستوى كرة القدم الخاصة بالسيدات التي تحط رحالها لأول مرة في هذا الجزء على نحو واسع النطاق، بعدما تم ضم دوريات أوروبية إلى اللعبة على رأسها الدوري الفرنسي و الانجليزي الممتاز لكرة القدم الخاصة بالسيدات.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

كما تم الاعتناء بتفاصيل عدة لاعبات كذلك بمقدار خمسة إلى ستة لاعبات تقريبا في كل فريق ستلاحظ أنها بتفاصيل واقعية للغاية من حيث التصميم الخارجي و كذلك طريقة اللعب، دون المرور أمام المشاهد السينمائية التي تسبق المباريات الحاسمة حيث تقدم إضافة جميلة جدا إلى اللعبة و الأجواء الخاصة بالملعب و حماس الجماهير.


سواء بطريقة التشجيع و كذلك المؤثرات البصرية المرافقة لها، و لا ننسى أيضا نظام الإعادة الجديد باستخدام تكنولوجيا Hypermotion 2، بعدما أصبح يتيح لك الآن معرفة مجموعة من التفاصيل مثل المسافة بين التسديدة و المرمى و كذلك سرعة التصويبة، و تظل أحد الاضافات المتميزة خاصة أنها لا تظهر سوى في بعض الأهداف التي تستغل خصائص محرك Hypermotion 2.


كما في إطار الرسومات داخل لعبة FIFA 23 نسجل وجود مكتبة مهمة من الملاعب العالمية التي تسجل هذه المرة حضور العديد من المعالم الرائعة على رأسها عودة ملعب فريق بوكا جونيور و كذلك بعض الملاعب الجديدة لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، في حين يظل هناك نقص حاد لملاعب أندية الدوري الإيطالي بسبب غياب الحقوق و تكتفي اللعبة فقط ببعض الملاعب الشهيرة التي لا تتعدى حاجز أربعة ملاعب كأقصى حد.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

لكن من حيث التفاصيل الخاصة بتصميم الملاعب فجميعها عالية الدقة كما تعودنا و لو أن بعض العناصر وجب إعادة النظر فيها خاصة بنسخة أجهزة الجيل الحالي على مستوى الأجواء المحيطة بالملعب التي تفقد هذه الأخيرة تلك الواقعية، ما دمنا نتحدث عن الواقعبة نمر مباشرة إلى أهم نقطة تقدم في رسومات لعبة FIFA 23 جزء هذا العام و هو التفاصيل في أرضية الملعب التي تعتبر أهم عنصر تم الترويج له من طرف الفريق المطور.


حيث أن جميع آثار الانزلاق على أرضية الملعب الآن ستظهر بشكل بارز في عشب الملعب، الذي بدوره تم إعادة صياغة جودة التكسترات المستخدمة فيه حتى يتميز بواقعية كبيرة كما أشرت كل تفاعل على أرضية الملعب تظهر آثاره في نفس اللحظة، بمعية العديد من المؤثرات البصرية القوية مثل أشعة الشمس التي ستتحرك بطريقة ديناميكية أثناء المباريات.


مثل المباريات التي تنطلق في الساعة السادسة و النصف ستنتهي على الأضواء الكاشفة تلقائيا و هي أحد الميزات المهمة التي تحتوي عليها اللعبة، بالإضافة إلى فيزيائية حركة الشباك التي تتمتع الآن بواقعية مطلقة للغاية تستمتع أكثر أثناء هزها من خلال تسجيل الأهداف.

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

لم يتبقى أمام المراجعة الشاملة الخاصة بلعبة FIFA 23 سوى القليل قبل إسدال الستار عنها، و هذه المرة مع آخر نقطة سنتحدث عنها و هنا نخص بالذكر المقاطع الموسيقية و الصوتيات في اللعبة، التي كما جرت العادة تعتبر أحد النقاط الرئيسية في السلسلة، و تضم لعبة FIFA 23 في هذا الإصدار الجديد مكتبة مهمة من المقاطع الموسيقية المختارة التي تعمل خلال أغلب القوائم الرئيسية.


و نلاحظ أنها تستخدم عدة أصناف موسيقية بين البوب و الروك تم التكنو و البلوز ناهيك عن العديد من الأصناف الحديثة من الموسيقى، إلا أن هذه الأخيرة نسجل أنها هذا العام راهن الفريق المطور فيها على مجموعة من المقاطع المغمورة للغاية على غير العادة، و هو ما جعلنا لا نركز معها، بحيث أن المقاطع تعمل فقط خلال القوائم و أغلب الوقت نقضيه في لعب المباريات على مختلف أطوار اللعب.


و في هذا الصدد و أساسا في شق المؤثرات الصوتية ما تزال لعبة FIFA 23 تحافظ على تقدم السلسلة الكبير في هذا الشأن حيث و من خلال المباريات التي تخوض فعلا تشعر و انت تضع سماعات الرأس أنك وسط الملعب مع الجمهور.


سواء من خلال التفاعل القوي من طرفهم أو خلال لحظات الفوز و الهزيمة ستجد أن تفاصيل الصوتيات في الملعب قوية جدا، و تعد نقاط القوة الرئيسية داخل هذا الإصدار حتى من خلال المؤثرات المحيطة بالمباراة مثل صوت ضرب الكرة الذي يختلف على حسب مستوى الضربة بين التمرير أو التسديد المباشر، و هي تفاصيل أكيد تظل معروفة في السلسلة لكن وجب الإشارة إليها ما دامت تعتبر أهم العناصر الرئيسية في اندماج و انغماس اللاعبين في هذه التجربة التي توفقت بلا أدنى شك خلال إصدار هذا العام في هذا الصدد.

مراجعة شاملة و تقييم للعبة FIFA 23

انتهت مراجعتنا للعبة FIFA 23 والتي كخلاصة لما تطرقنا إليه بخصوصها، يمكن القول أن اللعبة تحتفظ بشكل كبير على مميزاتها هذا العام مع إضافة عدة عناصر، و لو أنها تقتصر فقط على الجانب التجميلي بعيدا عن المحتوى مع بعض التحسينات الطفيفة على مستوى أسلوب اللعب، إلا أن الوصفة الناجحة لا يمكن المراهنة على تغييرها قط و هذا مبدأ السلسلة منذ سنوات، لكن هذا الإصدار الجديد الخاص بهذا العام فعلا لا يمكن أن يكون عادي على الإطلاق ما دام آخر عنوان FIFA في التاريخ، لكي تتحول خلال العام القادم إلى EA Sports FC وبالتالي يمكن اعتباره أنه أفضل ختام لسلسلة عمرت طويلا في عالم العاب كرة القدم.

التقييم النهائي 9/10

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-