وصف المدون

إعلان الرئيسية

أخر الاخبار

 تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

 

تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

لعل جهاز بلايستيشن 4 يعتبر بالنسبة للبعض المستخدمين بداية مسارهم على مستوى عالم الألعاب ، بالمقابل الآخر قد يكون ثاني جهاز لديه في حين أن البعض الآخر قد يكون خامس أو سادس جهاز منزلي ، لكن بالنسبة لشركة سوني فقد جاء هذا الجهاز بعد عملية إطلاق صعبة و معقدة خلال جيل جهاز بلايستيشن 3 ، الذي حتى وإن كان جد متميز من حيث كمية الألعاب الحصرية التي تم تقديمها وكذلك الخدمات التي توفرت بالإضافة إلى مكتبة العناوين التي حصل عليها الجهاز .


إلا أن الانطلاقة كانت جد صعبة ومعقدة للغاية الأمر الذي جعل سوني تتعامل من الأخطاء الماضي و تقدم جهاز بلايستيشن 4 و هي تعتمد بالأساس في عملية تطويرها إلى آراء المطورين بهدف معرفة العناصر الأساسية التي يحتاجون إليها خلال عملية تصنيع و هندسة الجهاز بالكامل .


كما أنها استغلت أخطاء مايكروسوفت على مستوى التسويق لجهازها إكسبوكس ون و كانت فعلا خطوة قوية أمام جهاز سوني لكي يضمن الجهاز قاعدة جماهيرية ضخمة مباشرة مع الإطلاق العالمي خلال سنة 2013 ، و ما يزال هذا النجاح مستمرا إلى غاية اللحظة من خلال حاجز مبيعات قياسية للغاية و كمية عناوين ضخمة بالإضافة إلى حصريات تركت انطباع رائع لدى اللاعبين وهو ما يمكننا أن نسجل من خلال قراءة في آراء المستخدمين بدون أي استثناء .


الأمر الذي جعلنا نعمل من خلال هذا التقرير الجديد عن اطلاعهم على بعض الأسرار التي رافقت عملية تطوير و تصميم الجهاز المنزلي لأول مرّة و التي ربما البعض منكم قد يتعرف عليها لأول مرة فتابعوا معي .


أول تصميم ذراع التحكم DualShock 4


سوني و من خلال الاشتغال على تطوير ذراع التحكم DualShock فقد تطلبت العمل على مجموعة من التصاميم الأولية و ذلك منذ عام 2010 ، حيث انطلقت قبل ثلاثة سنوات من إصدار بلايستيشن 4 في عملية تصميم أولى النماذج الخاصة بذراع التحكم و جاءت حوالي 20 تصميم من الذراع إلا أن أحد هذه التصاميم تم تسريبه على مواقع الانترنت كما يمكننا أن نتابع عن طريق الصور .

تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

حيث جاءت هذه الأخيرة بمساحة إضاءة تم اعتمادها في التصميم النهائي بالإضافة إلى أن سوني كانت تخطط إلى نقل عصا التحكم الأيسر إلى الأعلى مكان ازرار التحكم الاعتيادية بالنظر لطلبات الجماهير خاصة أنها كانت لتوها خرجت من المنافسة مع جهاز إكسبوكس 360 .


ناهيك عن كون التقارير التي ظهرت كانت تشير إلى كون أزرار ذراع التحكم DualShock 4 و هنا الحديث عن المربع و الدائرة تم التقاطع و المثلث كانت ترغب بتصميمها على شكل ازرار لمس ، لكن الفكرة بدت خارج عن المألوف و قررت إلغائها بالإضافة إلى أن ظهر ذراع التحكم كان من المتوقع أن يتم إدماج معه تكنولوجيا اللمس بنفس نظام جهاز بلايستيشن فيتا لكن الفكرة لم تلقى تأييد داخل قطاع بلايستيشن .


بالإضافة إلى فكرة جعل مساحة اللمس المتواجدة حالياً بذراع التحكم عبارة عن شاشة LCD لعرض المعلومات لكن تم التخلي عنها بسبب عدم رغبة سوني بتشتيت انتباه اللاعبين أثناء اللعب ، و بالتالي حافظت على تصميم بأسلوب كلاسيكي أكثر على مستوى صناعة ذراع التحكم للجهاز.


أستوديو Bungie ساهم في عملية تطوير ذراع التحكم DualShock 4


تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

كما أشرنا من خلال المقال أعلاه أن سوني و خلال عملية تطوير جهاز بلايستيشن 4 ، كانت قد طلبت الدعم من المطورين من مختلف الاستوديوهات بهدف المساهمة في طرح أفكار قد تساعد الجهاز على الاستفادة من أخطاء الماضي ، و كذلك الاستماع أكثر إلى مختلف آراء أطياف صناعة الألعاب و من هذا المنطلق جاءت فكرة توجه سوني إلى التعاون مع أستوديو Bungie مطور لعبة Destiny .


الذي كان بصدد التجهيز للكشف عن اللعبة و عملية تطويرها ما تزال في مراحلها الأولية ، لكن على الرغم من ذلك و نظرا لخبراته الكبيرة على مستوى عناوين التصويب و خصوصا سلسلة مايكروسوفت Halo فقد ساهم بعملية تصميم ذراع التحكم DualShock 4 حتى توفر راحة أكبر خلال ألعاب التصويب التنافسية .


بحكم أن ذراع تحكم جهاز بلايستيشن 3 كانت تعاني من صعوبات في منح اللاعبين التجربة المطلقة ، و بالتالي ساهم الفريق المطور في تصميم أساسا أزرار R2 و L2 الخلفية حتى تصبح أكثر سلاسة على مستوى الاستخدام بالإضافة إلى تباعد عصي التحكم L و R لمنح راحة أكبر خلال مسك ذراع التحكم.



سلسلة Dark Souls و لعبة Demon's Souls وراء اعتماد أحد الخصائص على ذراع التحكم DualShock 4


دائما مع ذراع التحكم DualShock 4 و خلال عملية تطويرها فقد حاولت سوني تقديم مجموعة من الأفكار المتنوعة و المستجدة على الجهاز والتي أشرنا إلى البعض منها ، إنطلاقا من هذا التقرير إلا أن أحد الخصائص كانت من ابتكار السيد شوهي يوشيدا رئيس استوديوهات سوني العالمية سابقا و المسؤول الحالي عن قطاع المطورين المستقلين داخل بلايستيشن .

تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

حيث و انطلاقا من تعلقه بعناوين استوديو From Software في شخص Dark Souls و كذلك Demon's Souls فقد كان هذا الأخير معجب بفكرة ترك اللاعبين لرسالة خاصة لبعضهم البعض انطلاقاً من العوالم على الأرض ، و أكيد أن جميع رواد هذه العناوين يعلمون ما نحن بصدد الحديث عنه و من هذا المنطلق اقترح فكرة تقديم زر خاص بمشاركة المحتوى Share على ذراع التحكم DualShock 4 .


الذي أراد من خلاله ربط اللاعبين فيما بينهم البعض و تعزيز أواصر التواصل بينهم داخل الألعاب عن طريق توفير قاعدة ضخمة وواسعة لمشاركة المحتوى بين اللاعبين التي استمرت لغاية جهاز بلايستيشن 5 حاليا أيضا و بالتالي مصدرها كان انطلاقاً من فكرة السيد شوهي يوشيدا.


مهندس سجل اسمه داخل جميع أجهزة بلايستيشن 4 قبل المغادرة


من بين الأسرار الغريبة و الفريدة من نوعها هي ما نشارككم في الأخير بالطبع و هذه المرة حول حقيقة جد مثيرة ، مفادها أن المهندس البرمجي السيد Kazuya Sakaki و الذي اشتغل على أجهزة بلايستيشن 3 و بلايستيشن 4 معا قبل مغادرة سوني خلال عام 2013 ، أراد أن يترك اسمه مخلد داخل جهاز بلايستيشن 4 للأبد و فعلا نجح بذلك بعدما قام بتدوين إسمه الكامل انطلاقاً من القرص الصلب Hard Disk داخل الجهاز عن طريق الرمز المصدري لهذا الأخير .

تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

تقرير : هذه أربعة أسرار مخفية عن جهاز بلايستيشن 4 ربما لا تعرفها..

و بالتالي فإذا كنت تمتلك جهاز بلايستيشن 4 النسخة الأولى بلا شك أن إسم هذا المهندس البرمجي متواجد في جهازك و ملايين الأجهزة حول العالم في خطوة أكيد الهدف ورائها هو تخليد اسمه علما أنه لم يكن أحد المهندسين المشهورين .


لكن فترة الاشتغال داخل سوني عن طريق جهاز بلايستيشن 3 و بلايستيشن 4 أراد تخليدها انطلاقا من هذه الفكرة المجنونة فعلا و لو أنه للملاحظة أخطأ خلال عملية كتابة اسمه و لو أنني أعتقد تعمد كتابته بهذه الطريقة ربما لأسباب تقنية و برمجية و شخصيا أحبذ مثل هكذا اسرار فعلا عن الأجهزة خاصة أنها الأكثر غرابة.

 

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button