أخر الاخبار

مصدر يكشف قدوم المزيد من الألعاب لدعم دقة 8K على جهاز بلايستيشن 5 بداية من هذا الموعد..

مصدر يكشف قدوم المزيد من الألعاب لدعم دقة 8K على جهاز بلايستيشن 5

 

مصدر يكشف قدوم المزيد من الألعاب لدعم دقة 8K على جهاز بلايستيشن 5 بداية من هذا الموعد..

جهاز بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريز توفر معا قبل عامين من الآن، و لحدود اللحظة عدد قليل جدا من الألعاب استطاعت أن تستكشف كافة القدرات التقنية الهائلة التي توفرها هذه الأجهزة من الناحية التقنية خصوصا، و هناك بعض الألعاب التي فشلت فى تحقيق المرجو منها و هو على الأقل دقة عرض 4K حقيقية.


حيث تكتفي أحيانا بدقة أقل مع ضمان معدل اطارات بالثانية مستقر و هو ما يفضله أغلب اللاعبين بدون مشاكل، إلا أن جهاز بلايستيشن 5 من سوني و خلال عملية الترويج له عن طريق الصندوق الخارجي، يمكن مشاهدة شعار دعم دقة عرض 8K و فعلا هذا صحيح لأن مخرج الصورة HDMI يدعم هذه الدقة لكن ماذا عن الالعاب؟


هذه الأخيرة هناك مكتبة مهمة منها فعلا تدعم دقة 4K لكن مع معدل 30 إطار فقط، في حين أن قلة من تدعم معدل 60 إطار بالثانية أما إذا تكلمنا عن دقة 8K فقد ظلت حبيسة الملصق الترويجي لجهاز بلايستيشن 5 فقط، ما عدا لعبة واحدة دعمت هذه الدقة بصفة حصرية و هنا الحديث عن The Touryst التي سبق و أن خصصنا لها حيز هنا في موقعنا.



لكن ماذا عن مستقبل الألعاب خاصة المقدمة من المطورين المستقلين؟ هل يمكن مشاهدة المزيد من الألعاب تدعم هذه الدقة و لو أنها صعبة جدا؟ المستخدم المقرب من أخبار أجهزة الالعاب المنزلية Rythian، أشار في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه خلال عام 2023 حسب مصادره الخاصة هناك المزيد من الألعاب على جهاز بلايستيشن 5 تحديدا ستدعم دقة عرض 8K.


ما دامت سوني توصلت إلى إتفاق مع العملاقة AMD ستتمكن بموجبه من استغلال خصائص و قدرات تكنولوجيا AMD FSR 2.0 الجديدة عبر حزم تطوير العاب جهاز بلايستيشن 5، هذه الأخيرة تعتبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تعمل بنفس دور تقنية DLSS لشركة نفيديا.


حيث تركز على إعادة بث الصورة بتفاصيل أفضل انطلاقا من جودة 1080p أو 1440p أصلية إلى غاية 4K على سبيل المثال بجودة عالية جدا، تتيح أولا للعبة استقرار أكبر في أدائها التقني لضمان معدل اطارات عالي و مستقر، و إنطلاقا من هذه النسخة الجديدة تنوي سوني طرح دعم دقة 8K في بعض الألعاب التي قد تصل إلى 60 إطار بالثانية.


و أكد المستخدم أن هذه التكنولوجيا في نسختها الجديدة على جهاز بلايستيشن 5 ستضمن الوصول إلى دقة 4K مع 60 إطار بالثانية بسهولة أكبر في العاب المطورين المستقلين، مقابل 120 إطار عن طريق دقة 1440p أو 1080p.


و أكيد أن العاب سوني الحصرية أو عناوين الطرف الثالث الضخمة من فئة AAA، لا يمكن انتظار وصولهم إلى مستوى عالي من حيث الدقة مثل 8K بحكم الموارد الهائلة التي تتطلب هذه الألعاب، بالمقابل يمكن للمطورين المراهنة على ألعاب بدقة 4K مع معدل 60 إطار بالثانية مستقر لما لا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-