وصف المدون

إعلان الرئيسية

أخر الاخبار

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

تعود سلسلة العاب العالم المفتوح و الأكشن الشهيرة Saints Row من جديد هذا العام، بعد غيابها لعدة سنوات خلت حيث قرر الفريق المطور داخل استوديو Volition أخذ على عاتقه فرصة الاشتغال على إعادة البريق مجددا إلى هذه السلسلة العريقة جدا، و التي تعلق بها الجمهور خلال السنوات الماضية كواحدة من بين العناوين المتميزة على مستوى عنصر العالم المفتوح.


إلا أن القرارات الخاطئة أثرت نوعا حتى عليها إلى حين الإعلان عن إعادة تطويرها بالكامل من خلال مشروع لعبة Saints Row القادمة على شكل ريبوت، حيث صدر هذا الأخير قبل أيام من الآن و تمكنا من تجربة هذه الأخيرة منذ أسابيع حتى أصبحت لدينا فكرة شاملة عنها، ما يمكننا من مشاركة رأينا بخصوص هذه اللعبة و المشروع بصفة عامة عن طريق مراجعة شاملة وهو ما أترككم مع فقراته الكاملة عن طريق هذا المقال.


المعلومات الأساسية:


  • عنوان اللعبة: Saints Row
  • النوع: أكشن و عالم مفتوح
  • تاريخ الإصدار: 23 أغسطس
  • الأجهزة: بلايستيشن 4 و بلايستيشن 5 / اكسبوكس ون و اكسبوكس سيريز / البي سي
  • المطور: Volition
  • الناشر: Deep Silver
  • التقييم العمري: مناسب لسن 18 عاما فما فوق


أول ما يمكننا الحديث عنه بدون أي نقاش بلا أدنى شك هو محتوى القصة الرئيسية في اللعبة، حيث قدمت هذه الأخيرة أحداث مختلفة عن العناوين السابقة، إد نتقمص دور شخصية بطل ما يزال مبتدئ حيث رفقة أصدقائه الثلاثة ذاقوا درعا من تصرفات باقي العصابات التي تنشط في مدينة Santo Ileso، التي تم تصميمها بشكل أقرب إلى مدينة لاس فيغاس الأمريكية.


حيث نجد أمامنا ثلاثة من أضخم و أهم العصابات و الرئيسية هناك و هي Los Panteros و The Idols تم Marshall، و جميعهم سبق للشخصيات الرئيسية في أحداث القصة العمل معهم قبل أن يقرروا في نهاية المطاف تأسيس عصابة Saints، و من هنا تنطلق أحداث القصة الرئيسية بهدف القضاء تدريجيا إلى أنشطة باقي العصابات و تكبيدها الخسائر تلو الأخرى.


بالإضافة إلى تقليل نسبة خطرها قبل الإجهاز على قيادتها و من تم بسط السيطرة ككل على المدينة، و إجمالا القصة كانت عادية أو كلاسيكية للغاية حيث لا نجد أي عناصر متميزة للغاية، بحيث أن المهام الرئيسية و لو أنها متنوعة للغاية و تمتلك عنصر الاكشن و الحركية، إلا أنه في نهاية المطاف لن تشدك الأحداث و كأنه سبق لك مشاهدة شيء من هذا القبيل في العاب أخرى.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

إد تعتمد دائما على سرقة المركبات و تدمير مناطق معينة أو اختطاف و تهديد شخصيات معينة رفقة اصدقائك و هم Neenah المتخصصة في السيارات و الأسلحة، تم Eli الذي يعتبر العقل المدبر لكل العمليات و المهام تم هناك Kevin الذي يشبه الشخصية الرئيسية حيث يمكنه فعل كل شيئ تقريبا.


بالمقابل الشخصية الرئيسية حتى و إن كانت لك فرصة تصميمه بالكامل فهذا لك يفقده الحضور المتميز و القوي على مستوى الأحداث من خلال حوارات قوية و إدارة فنية جد رائعة، تجعل هذا الأخير حتى و إن كان شخصية مصممة و عكس أغلب الألعاب التي تنهج هذا الطرح جد متميزة بهذه النقطة بالتحديد.


أما من حيث المحتوى العام في عالم اللعبة فقد قدمت لنا Saints Row نسخة عام 2022 بيئة متوسطة الحجم من حيث الخريطة، التي لا يمكن القول أنها كبيرة أو صغيرة لا متوسطة إلى حد ما لكن من حيث المحتوى فهي جد غنية بالأنشطة المتنوعة و لو أنها مكررة بالكامل، لكن هناك دائما ما يمكنك فعله في هذا العالم بداية من التحديات عن طريق المركبات و التي تساعدك البيئة على تحقيقها، بمعية الأنشطة الأخرى مثل القضاء على أمواج من الأعداء و كذلك الطياران الحر أو البحث عن صناديق الغنائم.

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

بالإضافة إلى إنجاز مهمات المطلوبين و القضاء عليهم، إد ستكون هذه الأنشطة عنصر أساسي للرفع من جودة تجربتك في اللعبة، بحكم أنها السبيل الوحيد أمامك للحصول على قدر كافي من المال و تعزيز بذلك ترسانة الأسلحة لديك و تخصيص الشخصية الخاصة بك على أفضل نحو ممكن قصد تسهيل إلى حد ما تجربتك.


التي يمكنك التعريح بها كذلك إلى تجربة تعاونية رفقة أحد الأصدقاء و لو أنني لم تتح لي فرصة الخوض فيها بشكل أكبر، إلا أنها تجربة جديرة بالمتابعة و تغني رصيد هذه الأخيرة و إجمالا يمكن وصف محتوى اللعبة أنه جاء وافي و كافي للغاية، رغم ما يشوبه من تكرار خاصة على مستوى الأنشطة التي لا تتعدى حاجز الخمسة تقريبا على أمل تعزيزها في مستقبل التحديثات الرئيسية المقبلة.


نمر الآن إلى شطر جد مهم من هذه المراجعة الشاملة للعبة Saints Row و هذه المرة بخصوص أسلوب اللعب الذي راهنت عليه اللعبة، حيث تقدم هذه الأخيرة تجربة عبارة عن منظور الشخص الثالث في عالم مفتوح و أكيد أنها أهم توابل بالنسبة لعشاق هذا النوع من الألعاب، و ربما تسيل لعاب الجميع.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

إلا أن ليس كل ما يلمع ذهب بحكم أن هذه الأخيرة و بعد إعادة تطويرها أو تقديمها بتصور فني مختلف، حتى أسلوب اللعب تأثر بفعل هذه الخيارات حيث تقدم اللعبة أسلوب لعب اركيدي أكثر من كونه واقعي كعادت للسلسلة خلال السنوات القليلة الماضية، عن طريق منح اللاعبين حرية مطلقة أثناء قيادة المركبات بالتحديد التي تخلو تماما من أي عناصر واقعية.


و لا يمكن قياسها بعناوين أخرى من نفس النوعية، حيث تتسم بجرأة أكبر عن طريق خلق حماس كبير أثناء المهمات التي أنها تعاني من عدة أخطاء برمجية و مشاكل تقنية أثرت على التجربة، بالمقابل أثناء استخدام الرماية عن طريق الأسلحة كان هناك نظام كلاسيكي جدا على مستوى إختيار الأسلحة بواسطة عجلة خاصة تمكنك من اختيار السلاح الذي ترغب به مع وجود تشكيلة متنوعة جدا لشرائها.


كما أن الاختيارات جاءت موفقة و التجربة بصفة عامة أثناء الرماية و استخدام الأسلحة و القنابل المتفجرة كانت متميزة للغاية في اللعبة، و لو أنها تفتقد لعناصر الواقعية لا أعلم هل بسبب محرك رسومات اللعبة أو التوجه الفني من طرف أستوديو التطوير، لكنها اختيارات أثرت في النهاية على تجربة المستخدم الذي يظل رهين لهذه الاختيارات الركيكة أحيانا و لو أنها لم تخلوا من المتعة في البداية لكن مع التقدم أكثر تصبح جد مملة.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

في إطار المتابعة المستمرة لكافة عناصر هذه المراجعة الشاملة للعبة Saints Row نمر الآن إلى جزئية رئيسية من محتواها، و هنا الحديث عن الرسومات و الأداء التقني للعبة حيث قدمت هذه الأخيرة نقلة نوعية على مستوى جودة الرسومات بالمقارنة مع الإصدارات السابقة خلال السنوات الماضية.


إلا أن العروض الرسمية الأولى كانت توحي فعلا بأننا على موعد مع تجربة تقنية فعلا قل نظيرها عكس الإصدار النهائي الذي أثرت علبه الأخطاء و المشاكل التقنية الفادحة للغاية، و كأن اللعبة لم تكن جاهزة، حتى و مع وجود اختيارات عديدة على مستوى جودة الرسومات بنسخة جهاز بلايستيشن 5 حيث جربنا اللعبة، إلا أن الوضعية لم تتغير و المشاكل استمرت حيث تم إطلاق خلال تجربتنا عدة تحديثات من طرف الفريق المطور بهدف إصلاح هذه الأخطاء.


لكنها ما تزال بحضور وازن في كل جنبات عالم اللعبة إد يمكننا ملاحظة ذلك أثناء التجول في العالم مثل تأخر ظهور العناصر أو خروجها فجأة بدون سابق انذار بخريطة العالم، ناهيك عن تداخل الأجسام بعضها البعض و هو أمر أصبح غير مسموح به، خاصة أننا دخلنا إلى جيل جديد من أجهزة الألعاب المنزلية المتقدمة تقنيا بفارق كبير على الأجهزة السابقة، لكن اعتقد أن خطأ الفريق المطور هنا كان المراهنة دائما على أجهزة الجيل السابق بلايستيشن 4 و اكسبوكس ون.


حيث من الواضح أنها شتتت تركيزه و كذلك من الناحية التقنية حدت من طموح المطورين لتقديم عالم ديناميكي، إد تظل الرسومات بطابع فني جد كرتوني و على العكس من ذلك ليست لدينا مشاكل مع هذا التوجه الفني بالمقابل كان سهل التعامل معه لتقديمه بشكل أكثر اتقان، حيث و أثناء تجربتنا يمكننا مشاهدة تكسترات في الزوايا بجودة ضعيفة و بنايات بتفاصيل متواضعة توضح أن اللعبة لم يتم صقلها بالشكل اللائق، على عكس من ذلك المؤثرات البصرية مثل التفجيرات و الانعكاسات للإضاءة فهذه الأخيرة تظهر بشكل رائع أثناء التجربة في أجهزة الجيل الحالي.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

و نفس الشيء بالنسبة لتصاميم الشخصيات الرئيسية جميعها التي كان لها حضور قوي من هذا الجانب، و نفس الشأن بالنسبة للصوتيات التي تقودنا مباشرة للحديث عن هذه النقطة بالتحديد، حيث مضى وقت طويل عن آخر مراجعة تم نشرها على موقعنا و كان لابد من تقديم مراجعة مكتملة الصفوف و الأركان.


إد لا يمكن أن يتم هذا دون الخوض في نقطة الصوتيات و الموسيقي في اللعبة، التي كانت اختيارات الفريق في شقها موفقة إلى حد كبير عن طريق جملة من المقاطع التي تتناسب وأجواء عالمها، حيث توحي بأجواء الغرب الأمريكي الوحشي مع أنغام و مقاطع موسيقية باستخدام آلات حديثة، الشيء الذي نلمس من خلال تجربتنا و لو أن بعض المقاطع كانت صاخبة جدا و مزعجة للغاية.


حيث ترافق بعض المهام الرئيسية ما جعلنا في أكثر من مرة نقرر إيقافها إلى حين الإنتهاء منها، ما دامت تؤثر كذلك على الحوارات و التركيز التام معها، و ما دمنا أشرنا إلى الحوارات لا بأس بالتوجه إلى هذه النقطة الأساسية من المراجعة بحكم أن أغلب الحوارات من طرف الشخصيات الرئيسية كانت في المستوى المطلوب و الحضور القوي.


مع ملاحظات سلبية و هو غياب المؤثرات عليها حيث تشعر و كأنه تم تسجيلها في غرفة مغلقة أحيانا، الشيء الذي يفقدها عنصر الواقعية و التناغم مع البيئة المحيطة و هذا الطرح يمكنك ملاحظته أكثر عند استخدام سماعات الرأس، غير ذلك فجميع عناصر الصوتيات فعلا تميزت باللعبة على أمل الإستفادة من أخطاء هذا الإصدار في المستقبل و تقديم المزيد من العناوين كما يرغب الجمهور.

 

مراجعة شاملة و تقييم للعبة Saints Row

في خلاصة لمراجعتنا للعبة Saints Row فهذه الأخيرة، قدمت لنا تجربة متجددة في عالم السلسلة الكلاسيكية و لو مع بعض المؤاخذات بخصوص محتواها و كذلك الجودة العامة لأدائها التقني، إلا أنها تعتبر إضافة مهمة لعالم السلسلة و أكيد بداية جديدة على أمل الإستفادة من هذه الملاحظات و الأخطاء في المستقبل القريب، و لما لا ضمان استمراريتها خاصة أن طموح المطورين أبعد من ذلك بكثير و أكيد أن عشاق السلسلة يستمتعون بذلك.

التقييم النهائي: 7,5/10

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button