أخر الاخبار

مجموعة من القراصنة يعلنون أنهم استطاعوا الوصول إلى قلب نظام تشغيل جهاز PS5 ، هل اقترب اختراقه بالكامل ؟

 مجموعة من القراصنة يعلنون أنهم استطاعوا الوصول إلى قلب نظام تشغيل جهاز PS5 ، هل اقترب اختراقه بالكامل ؟

 

مجموعة من القراصنة يعلنون أنهم استطاعوا الوصول إلى قلب نظام تشغيل جهاز PS5 ، هل اقترب اختراقه بالكامل ؟

خلال مساء أمس رصدنا على مستوى موقعنا مجموعة من التفاصيل المثيرة التي تمت الإشارة إليها من طرف أحد المصادر ، و هنا الحديث عن المهندس في المجال الأمن المعلوماتي داخل جوجل المستخدم The fl0w ، الذي أعلن رسميا عن وصوله إلى فك شفرات نظام تشغيل جهاز بلايستيشن 5 و بالتالي إظهار خيار التعديل Debug معناه أن الجهاز أصبح في قبضة هذا الأخير و مسألة وقت حتى نشاهد الجهاز مخترق بالكامل .


علما أنه كان صاحب إكتشاف ثغرة نظام تشغيل جهاز بلايستيشن 4 و الذي منحت له سوني مقابلها مكافاة مالية مغرية جدا في حدود 20 ألف دولار ، لكن خلال الساعات القليلة الماضية وفي غمرة هذه التفاصيل طفت على السطح مجموعة من القراصنة fail0verflow المعروفين بالنسبة لجمهور أجهزة بلايستيشن 3 .



بحكم أنهم كانوا وراء سقوط الجهاز حيث وانطلاقا من تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أعلنوا أنهم توصلوا إلى تشفير Root Keys الخاص بجهاز بلايستيشن 5 ، و هو قلب نظام تشغيل جهاز بلايستيشن 5 الذي لا يمكن حتى مع التحديثات أن تغيره سوني في رده على تعليقات المتابعين .


إذ تعتبر بالمقابل أولى الخطوات المحققة في درب إسقاط الجهاز jailbreak و نظام تشغيله بالكامل مؤكدا الفريق أنه لا ينوي بعد الذهاب الى أبعد نقطة ممكنة في هذا الأمر حاليا ، لكن من جهة أخرى أكد أن سوني من الممكن أن تصدر في المستقبل القريب مجموعة من العراقيل أمامهم لعدم الوصول إلى إختراق الجهاز بالكامل عن طريق تحديثات للنظام .


لكن بالنسبة لهم فهذا التشفير الرئيسي للجهاز Root Keys يعتبر أهم سلاح أمامهم بحكم أنه قلب نظام التشغيل و لا يمكن تغييره أبدا ما يعني أنه فعلا ورقة قوية أمام هذا الفريق من المقرصنين للتفاوض مع سوني حتى لا يتم الكشف عن طريقة الوصول إليه .


خاصة أن سوني لن ترحب بخروج مثل هذه المعطيات إلى كافة المستخدمين بحكم أن هذا التشفير يفتح المجال أمام المبرمجين لتشغيل تطبيقات خارجية على النظام و لو أنه لا يفيد في تشغيل الألعاب حاليا ، لكن كما أشرت أشهر أو سنوات أخرى من العمل ربما تساهم في إسقاط النظام بالكامل jailbreak خاصة أن نظام التشغيل frimware الأن أصبح مفتوح على مصراعيه .


ما يستدعي تدخل تقنيين لدى سوني حتى يتم التواصل مع هؤلاء الفرق لحثهم على منع نشر أي طريقة لعموم الجمهور خاصة أنه سقوط سريع للجهاز و هو الذي يعاني من قلة التصنيع على مستوى العالم ما يزيد الطين بلة إن صح التعبير.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-