recent
أخبار ساخنة

المراجعة الشاملة و تقييم للعبة Tennis World Tour



مرت سنوات عن غياب العاب رياضة كرة المضرب حيث تظل هناك سلاسل جد متميزة في وقت معين كان أبرزها هناك Virtua Tennis تم أيضا Top Spin و التي تفرق مطوريها من خلال عدة أستوديوهات خرج من رحمها فريق Breakpoint و الذي ضم في صفوفه عدد مهم من المطورين سبق لهم العمل على سلسلة Top Spin لكن لم نكن نتوقع أن يكشف بسرعة عن مشروعه و الذي كان هو لعبة Tennis World Tour .

هذه الأخيرة مباشرة بعد الكشف عنها لم يتردد الفريق في تحديد موعد لإصدارها و الذي تقرر في شهر مايو الحالي بالرغم من كونها خلال العروض التي قدمت عنها كانت تبدو أنها غير جاهزة بعد إلا أن فريق التطوير قدم ضمانات على أساس أن اللعبة ليست تلك نسختها النهائية ، لكن ماذا قدمت لنا في هذه النسخة ؟ سؤال وجيه والإجابة أترككم معها من خلال هذه المراجعة الشاملة للعبة Tennis World Tour .

 المعلومات الأساسية :

عنوان اللعبة : Tennis World Tour
الأجهزة : بلايستيشن 4 و إكسبوكس ون تم البي سي
تاريخ الإصدار : 22 مايو 2018
المطور :  Breakpoint
الناشر : Bigben Interactive
التقييم العمري : للجميع

كما أشرت في الفترة السابقة فقد مرت سنوات عن إصدار آخر لعبة من فئة AAA موجهة لرياضة كرة المضرب وقد انتظرنا طويلا منذ بداية الجيل الحالي من الأجهزة حيث كنا نترقب بشغف متى ستتوفر أول لعبة لرياضة كرة المضرب وهو ما تم تقديمه من خلال حدث مؤتمر بلايستيشن PSX العام الماضي حيث اطلعنا على لعبة Tennis World Tour و التي تبين أنها جد واعدة لكن و من خلال تجربة للعبة عبر نسخة إستطعنا أن نحصل عليها من المطورين فقد تبينت لنا عدة حقائق مهمة جدا وجب أن نشاركها معكم متابعينا بخصوص هذا العنوان .

أول ما سنتحدث عنه بلا شك هو محتوى اللعبة حيث تقدم لنا هذه الأخيرة عدد محدود في أطوار اللعب إذ نجد فقط طور المباريات الودية تم كذلك طور خاص بالدوريات و التي نشير أنها ليست رسمية حيث لا تمتلك الحقوق كما نجد طور آخر و هو المسيرة ، للأسف اللعبة و في أول نقطة سلبية تعرف غياب أطوار جد مهمة لكل لعبة كرة مضرب و هنا الحديث عن طور لعب جماعي للعب مع الأصدقاء عبر الشبكة وكذلك طور اللعب الزوجي حيث يغيب عن اللعبة رغم أن المطورين وعدوا بطرح هذه المحتويات في القادم من الأسابيع .

لكن اللعبة منذ البداية كان التسويق لها على أساس تواجد طور لعب جماعي و في النهاية نصطدم بهذه الحقيقة المرة للأسف كما أن طور الزوجي إثنين ضد إثنين يظل من أساسيات ألعاب كرة المضرب غير أن لفريق التطوير كان رأي آخر و من الواضح أن ميزانية تطويره للعبة Tennis World Tour كانت جد محدودة ما جعله لا ينفق في هذا النطاق أكثر .


للأسف هذه النقاط السلبية أرخت بظلالها على اللعبة و بسرعة ستشعر بالملل منها رغم ما يوفر طور اللعب المسيرة من محتوى حيث يمكنك من منافسة أقوى اللاعبين بهدف أن تصبح الرقم واحد عالميا إلا أنه و مباشرة بعد وصولك للهدف المنشود لن تجد شيء تقوم به في اللعبة سوى التجول في القوائم أو خوض التحديات التي تظل فكرتها جد متميزة حقا و قضيت فيها وقت طويل في محاولة الفوز بها جميعا و تظل خيار جد متميز من المطورين غير أنها لا تقدم عمق أكبر و تظل جد سطحية و يمكن إعتبارها طور تعليمي أكثر من أنه عبارة عن تحديات .

بالعودة لطور اللعب المسيرة فقد قدم لنا هذا الأخير محتوى جد عميق بالمقارنة مع باقي الأطوار حيث نجد هناك إمكانيات عديدة مثل تخصيص شخصيتك الرئيسية من ملابس و كذلك لوازم رياضية غير أنه لتصميم هذه الشخصية لم نجد إعدادات متقدمة بحكم أن كل التصاميم جاهزة من المطورين و لا تتيح لنا فرصة التعديل عليها و التعمق في التعديل عليها ما جعل من التجربة تظل جد سطحية في كل الأحوال و كأن المطورين يحاولون تقديم كل هذا بسرعة في حين كان من الأفضل الثريت أكثر و طرح محتوى متكامل و عميق جدا خصوصا و أن ألعاب كرة المضرب تظل جد قليلة إن لم نقل منعدمة في هذا الجيل من الأجهزة .


بعد كل ما تطرقت له من خلال محتوى اللعبة نمر الأن لطريقة اللعب و التي سنحاول أن نجرد لكم كل ما تقدم اللعبة على هذا المستوى حيث و على غرار ما كان متوقع فهذه الأخيرة تظل جد محدودة للأسف بسبب أنها لم تقدم لاعبين محترفين كثر واقتصرت فقط على بعض الأسماء ما جعل نظام اللعب ككل يكون جد محدود حيث لم تعتمد حركات الأبطال الأصلية و في المباريات نشعر بأن كل شيء يتكرر إنطلاق من طريقة الإخراج السينمائي الضعيف جدا .

و كذلك طريقة تسديد الكرات حيث أحيانا يبدو ذلك أنه غير واقعي فمثلا بعض الوضعيات الكرة تكون قريبة جدا من اللاعب إلا أنه لا يستطيع تسديدها كما أن الذكاء الإصطناعي يظل جد محدودة حتى مع الصعوبة القصوى ستكون دائما متفوق على خصومك دون أي مجهود كبير ، اللعبة بالرغم من محدودية أسلوب اللعب فيها ألا أنها تقدم حركات و أنواع ضربات عديدة من خلال أنيميشن متميز غير أنه و بعد مرور فترة من الزمن سيتكرر معك المشهد دائما و دائما حتى تتملل منها بسرعة وذلك عن تجربة شخصية .

حيث خضت فيها لأزيد من أربع ساعات متواصلة و قد استمتعت فيها اولا نظرا للشغف الكبير الذي أكنه لألعاب كرة المضرب غير أنه و بعد مرور الوقت بدأ يتكرر معي النظام في كل مرة وكأن السيناريو مكتوب من قبل و أنه فقط ألعب دور المشاهد ، للأسف المحدودية على مستوى نظام اللعب و طريقة حركة الشخصية البطيئة جدا تم كذلك ضعف الأنيمشن جعل من اللعبة جد متواضعة على هذا المستوى و لم نستطع إيجاد نقط إيجابية تنسينا في هذه المشاكل ناهيك عن الأخطاء التقتية كعدم ظهور المؤشر عند تسديد الإرسال و العديد من الأخطاء .


نمر الأن للرسومات و التي تحدث عنها في مواضيع سابقة قبل المراجعة على أنها تبدو لي جد محدودة لكن و بما أني لم أكن قد جربت اللعبة من قبل فقد فضلت الخوض في الكلام عنها لغاية تجربة اللعبة و تصبح الرؤية واضحة لي .

بعد التجربة يمكن أن أقول أنها كانت جد متوسطة فهي ليست سيئة للغاية و ليست جيدة أبدا غير أن تصميم الملاعب يظل جد مرتب و متميز من خلال تفاصيل عديدة لملعب المباراة و كذلك أجواء الملعب ككل حيث تشعرنا بالحماس و كذلك تفاعل الجمهور بطريقة ذكية مع كل الكرات المتميزة .

للأسف كنت أمني النفس في تواجد تفاصيل جد دقيقة على مستوى الأرضيات خصوصا الترابية حيث لا نجد أثار الأقدام مثلا و هي من بين التفاصيل التي كان بإمكان العمل عليها حيث ستضفي على المباريات جو من الواقعية و كذلك إنعدام أنيميشن على بعض العناصر في ملعب المباراة مثل جامعي الكرات و حكام الشرط حيث تشعر و كأنهم عبارة عن مجسمات لا تتحرك بمعية اللاعبين المحترفين حيث أن كل الحركات ستتكرر عليك .

لكن و رغم ذلك يمكن أن ننوه بتواجد عدد مهم من الأرضيات التي تم اعتمادها حيث نجد العشبية و الصلبة تم الترابية و لكل أرضية هناك أسلوب معين بطريقة اللعب غير أنه من خلال لعبة Tennis World Tour لم أشعر قط  بالاختلاف فالكرة تأخد نفس المسار و السرعة على كل الأرضيات دون حد سواء لكن إجمالا التنوع يحسب للمطورين و قز أنقذ ماء وجه اللعبة على مستوى الرسومات .


لم يتبقى أمام مراجعتنا سوى القليل لكي نختمها لكن و قبل أن أغلق هذا الموضوع وجب أن نتحدث أيضا على الصوتيات في اللعبة حيث و من بين أساسيات ألعاب كرة المضرب نجد الصوت أيضا من خلال المباريات وكذلك تسديد الكرات و المؤثرات الصوتية المرافقة له ، في لعبة Tennis World Tour يمكن أن أقول أن المؤثرات الصوتية قد كانت جيدة إلى حد كبير حيث أن صوت الكرة يختلف من تسديدة لأخرى و ليس كل التسديدات تملك صوت واحد بحيث أن اللاعب ممكن أن يسدد بطريقة Back Hand و صوت الضربة هنا يكون جد مختلف عكس الضربة من خلال طريقة Silce حيث يكون الصوت منخفض شيء ما .

اللعبة كانت في الموعد على هذا المستوى لكن ماذا عن الموسيقى و المعلقين ؟ سؤال جد مهم و الإجابة للأسف لم تكون مشجعة بحكم أن أصوات المعلقين جد ضعيفة و تحتوي على أخطاء كثيرة فالمعلق أحيانا يظل صامت المباراة بأكملها ناهيك عن الحكم في المباراة حيث لا يتحدث إلا نادرا لكي يعلن عن النتيجة و هي من بين المشاكل التي رصدت في بعض الملاعب المحددة حيث أنه في بعض الملاعب يتحدث خلالها بشكل عادي جدا دون أي مشاكل إلا أن الأغلبية المطلقة لا يتحدث فيها إضافة للموسيقى في القوائم المتكررة و لا نلمس أي تنوع في هذا الجانب ما ساهم في تخفيض هذا النطاق من اللعبة .


كخلاصة لمراجعتنا للعبة Tennis World Tour فللأسف لم تستطع اللعبة الوصول للأهداف المرجوة من لعبة كرة مضرب كانت منتظرة من طرف فئة جد مهمة من الجمهور و الذي كان يترقب تفاصيلها على أخر من الجمر و حاولت أن حصل عليها لكون فئة جد مهمة من المتتبعين يرغبون بمعرفة رأينا حول هذه الأخيرة و بعد تجربة دامت قرابة 10 ساعات أخدت فكرة عنها شاملة ما مكنني من طرح هذه المراجعة التي أتمنى أن تكون قد قربتكم و لو قليلا من إجمالي محتوى اللعبة .

التقييم النهائي : 6،5/10
google-playkhamsatmostaqltradent