recent
أخبار ساخنة

المراجعة الشاملة للعبة Tom Clancy's The Division



المعلومات الأساسية

إسم اللعبة : Tom Clancy's The Division
تطوير و إنتاج : Massive Entertainment  / Ubisoft
موعد الإصدار : 8 مارس 2016
النوع : Action / MMO RPG
الأطوار : اللعب الفردي / اللعب الجماعي عبر الشبكة
الأجهزة : PS4 / Xbox One / PC

مقدمة

لعبة The Division من دون شك تعتبر من بين أهم عناوين الألعاب المقدمة لهذا العام و ذلك للإنتظارات الكثيرة بخصوصها ، نحن بدورنا كنا نترقب إصدارها الرسمي لكي نشرع في تجربتها و مشاركة رأينا بخصوصها معكم متابعينا الكرام ، فبعد تجربة دامت لعدة أيام مند توصلنا بنسخة للعبة إستطعنا أن نأخد فكرة شاملة بخصوصها نرغب بمشاركتها معكم عن طريق هذه المراجعة ، فنتمنى أن تتابعوا معنا جميع فقراتها بحكم أننا سنتطرق لكل محتوى اللعبة بشكل مفصل و دقيق للغاية .

القصة و محتوى اللعبة

سيناريو اللعبة يقودنا إلى مدينة نيويورك الأمريكية و ذلك بعد تفشي فيروس بيلوجي من خلال أحد أيام عروض Black Friday ، إد إستغلت أحد المنظمات الإرهابية هذا الحدث من أجل أن تدس هذا الفيروس عن طريق الأوراق النقدية مما سرع من عملية تفشي هذا الأخير ، بحيث سقطت عدة منظمات جراء تفشي المرض و وفاة عدد كبير من المواطنين مما جعل من المدينة شبه خالية بعد أن غادرها أكثر من ثلث الساكنة .

من خلال اللعبة سنتقمص دور أحد الشخصيات و هو عميل لذى منظمة The Division و التي كان الهدف من تأسيسها هو محاولة معرفة من أين جاء هذا الوباء أو إن صح التعبير لماذا حدث كل هذا ، هذه تعتبر من بين مهمامك الأساسية باللعبة و هي التحقيق في أسباب تفشي المرض و المسؤول عن ذلك .

في سياق أخر و هنا يجرنا الحديث عن محتوى اللعبة إد أن هذه الأخيرة تتيح لنا محتوى جدا ضخم إنطلاقا من المهمات الرئيسية مرورا عبر المهمات الجانبية التي تعتبر من بين مفاتيح اللعب بحكم أنها تساعدك في تطوير مستوى شخصيتك و كسب مهارات إضافية كل ما تتقدم بالمستوى .

نفس الشيئ للمهمات فالبعض منها يطلب منك أن تتخطى بعض المستويات لكي تستطتيع أن تدخل غمارها كما أن اللعبة تقدم لك نظام مهمات جدا ضخم و متنوع بين ماهو جانبي و عشوائي بحيث يمكنك و أنت تتجول في مدينة نيويورك أن تجد نفسك داخل إحدى المهمات لمساعدة إحدى الفرق الخاصة إما لإنقاذ محتجزين أو تحرير منطقة معينة .

اللعبة و ما قد يجهله البعض منكم فهي تتطلب إتصال دائم بالشبكة و ذلك بحكم أنها مرتبطة بالأنترنيت دائما و أظن أنه شيئ عادي بحكم أن جل الألعاب حاليا تتطلب ذلك و هو بالنسبة لنا فقد أصبح إعتيادي ، تطرقنا لنظام الربط مع الشبكة لكي نحدثكم عن منطقة Dark Zone باللعبة فهذه الأخيرة تعتبر من بين أمتع ما تقدمه اللعبة بحكم أنها منطقة جد ضخمة و مفتوحة للجميع بحكم أنه تتواجد مع لاعبين حقيقين و لك الإختيار في أن تكون مسالم أو أن تكون فوضاوي لكن ثق بي أن هذا الخيار ليس بالجيد خصوصا إن كنت ممن يرغب بالإستمتاع في هذه المنطقة .

إجمالا منطقة Dark Zone تتيح لك الحصول عبر أرجائها على معدات و أسلحة جد قوية و أحينا ناذرة مما يجعلك هجوميا قوي و ليس هذا فقط بل يمكنك تطوير مستواك في هذه المنطقة و فتح خصائص إضافية تكون متاحة فقط و حصريا عبر هذه المنطقة ، كل ما تقوم بتجميعه يمكنك الإحتفاظ به معك لكن لإستخدامه يجب عليك أن تأخده إلى منطقة التصدير و هناك عدة وحدات منها في الخريطة .بعد ذلك و عند إرسال المعدات الخاصة بك يمكنك العودة للمنطقة الأمنة و أن تسترد كل ما قمت بتجميعه .

من جرب ذلك أكيد سيشاركنا برأيه و من لم يجرب اللعبة بعد أنصحه بذلك فالأمر جدا ممتع للعبة من نوع ، نتطرق الأن لأحد أهم المحاور بالمراجعة الخاصة بلعبة ذا ديفيجن و هي تخصيص الأسلحة و المعدات ، فاللعبة تقدم نظام تعديل جد متميز إد يتيح لك تعديل و إضافة عدة قطع على سلاحك لجعله أقوى و ثابت عند التسديد على الأهداف .

في هذا الشأن تم التركيز بشكل كبير على التنوع إد يعتبر السمى الكبرى في ما يتعلق بتخصيص الأسلحة ، كما أن اللعبة تتيح لنا نظام معدات جد متقدم و هو شيئ ضروري للعبة بعنصر MMO RPG إد يمكنك التزويد بعدد كبير من الدروع على جميع أطراف الجسم و كذلك تقوية خصائص شخصيتك من مهارات و كذلك أساليب القتال بحيث تكون تركز على الهجوم أو الدفاع ، فيما يتعلق بمحتوى اللعبة فهذا كل ما قمنا بإستنتاجه جراء تجربتنا .


أسلوب اللعب

بالنسبة لما يتعلق بنظام أسلوب اللعب فكما نعلم فهذه الأخيرة تقدم نظام MMO RPG و المعروف بتقنياته و شروطه ، في لعبة The Division و مند أول مواجهة لك ستلاحظ وجود هذا النظام و تحديدا أسسه لكن ليس بتلك الحدة و التعمق إد كنت أتمنى أن يتم التعمق في كل ما يقدمه نظام الـ MMO RPG .

لكن للأسف التجربة كانت نوعا ما جد محدودة عدا ذلك فأسلوب اللعب إتسم بجل أطوار اللعب بسلاسة متناهية بحيث أنه لم نلحظ وجود أخطاء أو مشاكل داخل هذه الأخيرة في هذا الشق ، لعبة The Division قدمت نظام أسلوب لعب جد ممتع مع وجود خيارات عديدة مثل الإختباء و كذلك وجود نظام التحرك بإتباع الأوامر و هو شيئ ألفناه بألعاب يوبي سوفت و تحديدا في سلسلة Ghost Recon إد نجد هذا العنصر حاضر بقوة في لعبة Th Division .

دائما فيما يتعلق بأسلوب اللعب لكن هذه المرة بالوضع الهجومي فعند حمل السلاح و التصويب نشعر بفيزيائية هذا الأخير إد تشعر مباشرة أنك تخوض قتال شبه واقعي رغم أن الذكاء الإصطناعي لبعض الأعداء يظل غير مستقر بحيث أحيانا تمر من أمام العدو دون أن يعيرك إهتمام إلى ما بعد مرور فترة من الزمن حتى يشعر بوجودك ، مشكل وجب تصحيحه في القادم من التحديثات مما لا شك فيه غير ذلك فأرى أن أسلوب اللعب في كان مختلف و متنوع في نفس الوقت إد حمل في جعبته عدة أشياء جديدة لنظام MMO RPG .


القوائم و واجهة اللعب

في هذا الشق من اللعبة فأظن أنه من جرب اللعبة ستلاحظ أنه كان متلخبط في أول تجربة لك لكن بعد الإعتياد على نظامها سيبدو لك عادي جدا و متوافق معها تماما ، هذا تماما ما حصل لنا من خلال تجربة اللعبة لأول مرة باللغة العربية فالقوائم كانت تبدو ممتلئة و مكتظة ممكن غير مرتبة أحيانا ، لكن بعد ذلك تشعر أن هذا هو النظام الأنسب للعبة و لو أنك تغير اللغة فنفس الشيئ لا يتغير بحكم أن نظام MMO RPG يحتم ذلك .

القوائم أراها كانت جيدة و تقدم لك جل الخيارات باللعبة و لو أنها تتأخر في الإستجابة أحيانا عندما ترغب في الدخول إلى إحدى الأصناف كالتعديل على الأسلحة أو التخلص من بعض المعدات ، فيما يتعلق بواجهة اللعب فأرى أن اللعبة قدمت ما كان منتظر منها بحكم أنها عبارة عن عالم مفتوح و بطابع الـ MMO RPG .

فهذه الأخيرة تقدم لنا بالأعلى مؤشر الخريطة و الذي يطلعك على كل المهمات القريبة منك و كذلك توجيهك للمهمات المحددة من طرفك ،  بجانب هذا المؤشر نجد لائحة بالتنبيهات و التي تطلعك على كل ماهو متاح لك من مهمات ، تقريبا هذا كل ما تقدمه لك شاشة اللعب بحكم أن كافة المعلومات تجدها بالقوائم لذى فكان من الجيد تخفيف الضغط على شاشة اللعب .


الرسومات و الأصوات

أكيد أن هذا الجزء من المراجعة ينتظره الأغلبية منكم متابعينا الأعزاء لذا سنخوض فيه دون تأخير ، فالرسومات بلعبة The Division طبعا ليست كما قدمت لأول مرة في حدث معرض E3 2013 لكن هذا لا يعني أنها سيئة جدا فهي تظل مقبولة و جيدة إلى حد ما ، إد أن اللعبة تقدم مدينة نيويورك بشكل جميل بإستخدام أهم واجهات المدينة بصورة رائعة .

بصراحة فبيئة اللعب جد متنوعة و نظام تغيير الطقس كان جد متميز كمرور عواصف ثلجية فأنت لا تشاهد ما يوجد أمامك و تشعر أنك بالفعل داخل مغامرة للبقاء ، رسومات اللعبة إجمالا أراها كانت جيدة لعدة عوامل من بينها هو أننا بعالم مفتوح و أغلب الألعاب من هذا النوع يكون من الصعب تقديم رسومات قوية لها إلى بعض الأمثلة القليلة ، لكن كخلاصة فلعبة رسوميا تبدو جميلة كمغامرة للبقاء و لا يستحسن التركيز على هذا الجانب إدا ما أردت خوض التجربة فيها .

في نطاق الصوتيات فلعبة The Division لا تركز على المقاطع الموسيقى بشكل كبير بقدر ما أنه يظل شيئ سطحي ، لكن فيما يتعلق بنظام الأصوات للشخصيات فالدبلجة العربية للحوارات كانت فكرة ممتازة جدا و ذلك بتقليد المهمة لممثلين محترفين للعمل عليها كما أن نصوص اللعبة قدمت بشكل جيد بإستخدام لغة عربية فصحى جد مبسطة و هو شيئ تشكر عليه يوبي سوفت الشرق الأوسط و الذين قاموا بعمل جد متميز و من دون شك نحن كلاعبين في الدول العربية يعتبر شيئ دو قيمة كبيرة لنا .

التقييم النهائي

9/10

خلاصة

بالنهاية أعتقد أن التجربة بلعبة The Division كانت جد ممتعة لنا من ما قدمت من محتوى كقصة رئيسية و مهمات جانبية و كذلك لوجود نظام تخصيص جد متعمق يتيح لك صنع معدات خاصة بك ، أشياء كلها جعلت من لعبة The Division من دون أي نقاش أحد أبرز الإصدارات لهذا العام إلى حدود هذه اللحظة ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم جردا بأهم ما قدم باللعبة و لو أننا تأخرنا في نشر المراجعة بحكم أنه كان بسبب تأخر وصول نسختنا من اللعبة .

عرض الإطلاق الرسمي


جميع الحقوق محفوظة لموقع Thegames4fans.com
google-playkhamsatmostaqltradent