recent
أخبار ساخنة

المراجعة الشاملة للعبة Middle-earth: Shadow of War


سلسلة Middle-earth إنطلقت بأول جزء قبل 4 سنوات من الأن و الذي كان بمثابة المفاجئة المميزة لكل من خاض فيه حينها بحكم أنه من خلال بيئة اللعب المقتبسة من سلسلة أفلام سيد الخواتيم فقد إستطاع أن يحظى بجمهور جد مهم و شغوف بكل جديد اللعبة حينها مما تطلب طبعا تكملة لأحداث القصة و هو ما تم من خلال جزء Middle-earth: Shadow of War الذي صدر قبل أيام و نتيح لكم عبر موضوعنا هذا مراجعة شاملة لأهم ما قدم من خلاله .

المعلومات الأساسية

عنوان اللعبة : Middle-earth: Shadow of War
المطور : Monolith Productions
الناشر : Warner Bros Games
موعد الإصدار : 10 أكتوبر 2017
الأجهزة : بلايستيشن 4 و إكسبوكس ون تم البي سي
التقييم العمري : 18 سنة فما فوق
اللعبة تدعم اللغة العربية في القوائم و ترجمة للحوارات


ننطلق ضمن سردنا لأهم ما تقدم اللعبة و نخوض أولا بكل ماهو قصة و سيناريو الذي يظل مرتبط بأحداث أول جزء حتى أنه أول ما تنطلق باللعبة سوف تشاهد مقتطفا بسيط يمر على أبرز ما خلف الجزء الأول من أحداث و قصة جد مميزة تم كذلك كيفية ربط أحداثها و تكملتها إن صح القول مع ما يقدم بهذا الجزء الجديد و الذي تظل القصة من خلاله هو الآخر جد مميزة و تحمل في طياتها أحداث جد شيقية بحيث أنه سيكون للبطل Talion و كذلك الشبح Celebrimbor موعد مع عدة أحداث لإستعادة الخاتم السحري و الذي إستحوذت عليه القوى الشريرة و محاولة تحرير الأرض الوسطى التي أصبحت في قبضة الوحوش و مخلوقات Orc .

أحداث القصة تظل بالبداية جد سطحية و قد تجد أنها مملة لكن عند قضاء حوالي الساعتين فيها ستجد نفسك داخل أجوائها و ترغب بإكتشاف كل ما سيحدث ضمن القادم من المهمات و هو ما يحسب للكاتب الذي حاول أن يدخلنا بشكل جزئي في خضم المغامرة إلى أن ننغمس ضمن أحداثها بشكل كلي ، السيناريو الكامل سيتطلب منك أكثر من 25 ساعة لإنهائه لكن من دون شك أن كمية المحتوى المقدم باللعبة سيجعلك تتأخر بإنهائها بحكم أنه هناك العديد من المحتويات المتوفرة باللعبة .


نخص بالذكر نظام النميسيس و الذي يعود عبر جزء Middle-earth: Shadow of War بشكل محسن و معمق أكثر ما يجلب لنا مرة أخرى متعة إضافية لخوض اللعبة بشكل أطول كمدة زمنية و أكيد إن كنت ممن خاض في أول جزء فهذا الإصدار لن يمر عليك دون إلقاء نظرة عليه ، باللعود لنظام النميسيس فهو يتيح لك قتال زعماء عديدة من جيوش و ذلك ضمن كافة أرجاء الخريطة عبر كل المناطق المتوفرة من خلالها .

هذا الأخير يقدم لنا عدة زعماء بالترتيب من الضباط المتوسطين إلى أعلى رتب و كل ما تقدمت في المناطق كلما تكتشف مزيد من الزعماء إلى أن تصل للزعيم الأخير في كل منطقة ، المميز في هذا النظام بجزء Middle-earth: Shadow of War تحديدا هو أنه لكل زعيم نقاط ضعف خاصة به و لا يمكن أن تجد نفس الزعماء بنفس نقاط الضعف كما أن لكل زعيم منهم حوارات خاصة ما يؤكد أن فريق Monolith Productions إشتغل باللعبة بشكل معمق لعدم ترك أي شيئ للصدفة و التركيز على كافة التفاصيل الصغيرة بلا أدنى شك .


دون المرور على نظام آخر قدم باللعبة و هو أن للأعداء كذلك إمكانية القضاء عليك و حينها ستجد نفسك أما تحدي آخر للإنتقام من هذا العدو و الذي هو الآخر يفوز برتبة أفضل لكن بالنسبة لي يظل أفضل مافي النطام هو ميزة تجنيد جيوش Orc للعمل لحسابك و الإستفادة من قدراتهم لهزم جيوش أخرى أو إرسالهم من أجل التحري و معرفة مزيد من المعلومات عن أعداء إضافين .

هذا و تتيح اللعبة عدد جد هائل من المهمات سواء التي تنظوي تحت لوء طور القصة أو تلك المتعلقة بالمهام الجانبية و التي هي الأخرى أعطيت لها الأولوية غير أنه نلاحظ و للأسف تكرار مبالغ فيه في كل مجرياتها فأحيانا تشعر و كأنك مجرد آلة مختصة فقط بالقتل و لا يوجد لك أي دور آخر إن إستثنينا طبعا ما تجنيه من هذه المهمات من مميزات كأسلحة و دروع فلا يوجد لها أي دور مع الأسف .

و بالحديث عن الأسلحة و الدروع فسوف نتطرق لنظام التخصيص باللعبة و الذي أصبح هو الآخر يحمل في جعبته مميزات جديدة كليا مثل نظام الأحجار و التي تركب مع كل عتاد و ذلك لإضافة ميزات خاصة حسب نوعية كل هذه الأحجار بين ماهو أسطوري و كذلك نادر ، هذه الأحجار يمكن كذلك دمجها فيما بعضها للحصول على توليفة خاصة بك تتيح عدة مميزات خاصة و التي بلا شك سترفع من قوة دروعك أو أسلحتك ، بعد هذا الجرد الكامل لأهم ما قدم في لعبة Middle-earth: Shadow of War من محتوى و الذي أشير أنه كان بشكل مقتضب و ذلك لأخد فكرة فقط عن ما تطرح اللعبة من محتوى إجمالي .


بعد كل ماهو قصة و سيناريو تم محتوى إجمالي في اللعبة نمر الأن لشق جد معم في المراجعة و هو أسلوب اللعب و الذي في جزء Middle-earth: Shadow of War لا يختلف كثيرا عن ما قدم ضمن أول إصدار بحيث نجد نفس توابل النجاح و كما يقال لا نغير فريقا يفوز دائما ، شيئ طبقه فريق Monolith Productions مطور اللعبة و الذي حافظ على تلك السلاسة ضمن نظام اللعب و لو أنها أحيانا رغم تلك الجودة إلا أنها لا تتوفق في عدة مراحل خصوصا لما نكون في مواجهة جيش كامل من الأعداء إضافة للكاميرا التي تدور في كل الإتجاهات و هو الشيئ الذي قد يزعج التجربة الإجمالية .

و لو أنه ليس دائم لكن وجب التطرق له و الإشارة إليه بحكم أنه عند مواجهة أعداء كثر سيستحيل عليك أحيانا صد كل الضربات و هو ما سيجعلك دائما معرض للخطر و إمكانية فقدان التركيز جراء تواجد أعداد هائلة من الأعداء أمامك و هو ما يتسبب كذلك في إنخفاض ملموس على مستوى الإطارات و التي تنخفض لحدود 25 إطار بالثانية ما قد يزعجك أثناء اللعب ، غير ذلك فكل ما تقدم اللعبة على مستوى نظام اللعب و القتال تحديدا أوفى بكل وعوده و لو أنه لا يقدم أشياء جديدة على غرار المحتوى الهائل إلا أن أسلوب اللعب يظل جد مشابه لما قدمت اللعبة في أول جزء .


نمر الأن لشطر آخر من المراجعة و هذه المرة مع كل ماهو رسومات و التي في إصدار Middle-earth: Shadow of War لا تحمل في طياتها هي الأخرى أي ثورة جديدة و يمكن تصنيفها ضمن نفس خانة ما قدم على مستوى أسلوب اللعبة ، جزء Middle-earth: Shadow of War للأسف يظل تقنيا إجمالا جد محدود و الرسومات أكدت هذا المعطى بشكل واضح لأن اللعبة لا تقدم أي جديد يذكر ضمن محرك التطوير و لو أنه كتصاميم للوحوش نلاحظ مجهودات الفريق لكن غير ذلك فاللعبة تبدو جد قديمة و كأنها من بين أول ألعاب الجيل الحالي .

و هنا الحديث فقط عن الجودة لكن كمؤثرات بصرية كالظلال و نظام الإضاءة فكل شيئ جيد و يحمل في جعبته لمسة خاصة خصوصا ضمن ما يتعلق باللقطات السينمائية التي نجح فيها الفريق المطور بشكل لا نقاش فيه و جسد لنا منطوره من خلال اللعبة ضمن كل المشاهد التقنة و كيف لنا و الناشر ليس سوى  Warner Bros Games  و التي تعتبر من أكبر شركات الإنتاج ضمن مجال السينما و لعبة Middle-earth: Shadow of War لا يمكن سوى أن تقدم جزء من هذا النجاح ، إجمالا كرسومات فلعبة Middle-earth: Shadow of War  ليست بتلك اللعبة القوية جدا لكنها تحمل طابعها الخاص و الذي تجسد من خلال هذا الجزء .


بعد كل ما تطرقنا له بخصوص لعبة Middle-earth: Shadow of War نمر الأن لآخر شطر في مراجعتنا و هو الخاص بنظام الموسيقى و الصوتيات التي في جزء Middle-earth: Shadow of War إستطاعت أن تقدم على غرار أول إصدار مقاطع موسيقية ملحمية تدخلنا جو المغامرة و هو ما توفقت فيه من دون شك ، دون أن ننسى كذلك المؤثرات الصوتية الناجحة و التي أعطت للعبة Middle-earth: Shadow of War لمسة جميلة جدا من خلال أصوات جيش Orc و كذلك كلما يحيط بعالم اللعبة و الذي نشعر أنه فعلا حي و ديناميكي رغم أنه كمساحة يظل فارغ ، هذا و قد نجح جل مؤدي الأصوات في تقديم ما كان منتظر منهم خصوصا على مستوى نبرات الصوت التي تقدم بدقة جد عالية و كذلك لا ننسى أن لعبة Middle-earth: Shadow of War تقدم ترجمة عربية جد مميزة لكن مع تسجيل غياب للحوارات العربية و هو شيئ يظل جد عادي بحكم أن ترجمة للقوائم و الحوارات تظل جد كافية و تقرب الاعب من التجربة الشاملة و الإطلاع على كل ما تخفيه المغامرة .

كخلاصة لمراجعتنا للعبة Middle-earth: Shadow of War فقد قدمت هذه الأخيرة محتوى جد عميق و ذلك إنطلاقا من المهمات المتنوعة و كذلك نظام النيميسيس الذي يظل أهم ما يميز سلسلة Middle-earthدون أن نغفل بعض النقاط التي كنا نتمنى أن تتطور أكثر مثل نظام القتال و كذلك فيما يخص الرسومات لكن إجمالا فهذا لن يؤثر كثيرا على التجربة الإجمالية التي قدمت من خلال إصدار Middle-earth: Shadow of War .

التقييم النهائي : 8/10
google-playkhamsatmostaqltradent