يوبيسوفت تتعاون مع شركة Google عبر مشروع " المبادرة الهيروغليفية "


كشفت شركة يوبيسوفت اليوم خلال حدث إعلامي دولي للعبة Assassin’s Creed Origins عن ’المبادرة الهيروغليفية‘، وهي مشروع بحثي يقوم على ’تعلم الآلة‘ والمشغل بواسطة Google TensorFlow لتبسيط فك رموز الهيروغليفية، أحد أقدم اللغات المكتوبة في تاريخ البشرية.

خلال فترة إعادة تصوير عالم مصر القديمة في زمن كليوباترا للعبة Assassin’s Creed Origins، وهي أقدم فترة زمنية تخوض سلسلة Assassin’s Creed غمارها حتى الآن، أدرك فريق يوبيسوفت مدى صعوبة فتح أسرار الماضي وبدأ يتساءل كيف يمكن أن تساعد التكنولوجيا الحديثة في ذلك. تتم ترجمة اللغة الهيروغليفية بشكل يدوي وهي عملية تستغرق وقتاً طويلاً، ولقد مضى أكثر من 200 عاماً منذ ساعدنا حجر رشيد للمرة الأولى على فهم الهيروغليفية. وبالتعاون الوثيق مع Google، بدأت يوبيسوفت البحث في إمكانيات تقنية ’تعلم الآلة‘ بهدف جعل اللغة الهيروغليفية المكتوبة متاحة للجميع.

وفي هذا السياق قال بيرين بويرون، عالم الآثار المصرية وطالب الدكتوراه (جامعة السوربون/جامعة كيبيك في مونتريال): "لا تمتلك المبادرة الهيروغليفية القدرة على توفير الوقت لنا كعلماء آثار مصرية فحسب، بل أيضاً يمكنها أن تفك سحر اللغة الهيروغليفية أمام جمهور جديد".

إن ’تعلم الآلة‘ هو التقنية المستخدمة لتطوير الذكاء الاصطناعي، وهو علم جعل الأشياء المجردة ذكية. ويعد التعرف على الصور مثالاً كلاسيكياً لتقنية ’تعلم الآلة‘، حيث يتعلم التطبيق كيفية التعرف على غرض معيّن عبر تلقينه أي الصور تحتوي أو لا تحتوي على هذا الغرض. وتستغل ’المبادرة الهيروغليفية‘ هذه التقنية للتعرف على صور الحروف الهيروغليفية  المحفورة باليد، والتي تختلف جميعها اختلافاً كبيراً من مصدر إلى آخر، وذلك بهدف التعرف على الحروف الهيروغليفية الفردية التي نعرف معناها.

وتتمثل إحدى الخطوات الرئيسية لهذا المشروع في جمع مواد المصدر (صور للحروف الهيروغليفية في الفترة الوسطى بشكلها الأصلي)، وعينات متعددة من الحروف الهيروغليفية التي تصل إلى ما يقارب الألف والتي تم تحديدها وترجمتها من قبل العلماء في الماضي. وبالتالي تدعو يوبيسوفت الباحثين والمؤرخين لإضافة مساهماتهم بهدف جمع أكبر قدر ممكن من البيانات وإنشاء مترجم اللغة الهيروغليفية المطلق.

وحول هذه المسألة قال بيير ميازغا، منسق مشروع المبادرة الهيروغليفية في يوبيسوفت : "إننا نهدف من خلال جعل المبادرة الهيروغليفية مصدراً مفتوحاً للجميع إلى إنشاء رابط جديد بين أمرين نحبها في يوبيسوفت "التاريخ والتكنولوجيا" و يمكن للمساهمين التسجيل في موقع المبادرة الهيروغليفية من هنا .



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة